رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كيف ترى نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أدا ء السياسة النقدية في مصر.. وبماذا نصحت البنك المركزي؟.. ومطلب خاص للحكومة بشأن المشروعات العامة

نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أنطوانيت ساييه
نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أنطوانيت ساييه

أعربت نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أنطوانيت ساييه، عن سعادتها البالغة لزيارتها الاولى مصر وأنا سوف أكون شاهدة تلك الثقافة وإلإمكانات الرائعة لهذا البلد قائلة: " أعبر عن مدى سعادتي ، أولاً وقبل كل شيء، للقيام برحلتي الأولى إلى مصر ولأشاهد بنفسي تلك الثقافة وإلإمكانات الرائعة لهذا البلد.

وواصلت: "وأنا ممتنة للغاية للسلطات المصرية على هذا الترحيب الحار الذي تلقيناه في هذه الرحلة".

وأشادتخلال لقاء كلمة أخيرة"، المذاع على قناة ON الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي: "بالمناقشات التي وصفتها بالجيدة والمشجعة التي أجراها الصندوق مع الحكومة المصرية قائلة: "المناقشات الجيدة للغاية التي أجريناها وبالفعل أجرينا مناقشات مشجعة للغاية حول البرنامج، وبالطبع الجهود المبذولة حالياً للمضي قدماً.

وتوقعت أن تبدأ تلك الجهود من قبل الحكومة المصرية خلال الاسابيع المقبلة قائلة: "أعتقد أننا سوف نرى هذه الجهود التي ستسفر عن نتائج ملموسه يتم تنفيذها على مدار الأسابيع القادمه.

كيف ترى نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أدا ء السياسة النقدية في مصر

أكدت نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أنطوانيت ساييه،أن هناك خطوات جادة وحثيثة من قبل الحكومة المصرية ومشجعة في المضي في ركائز البرنامج الاصلاحيالراهن لتجاوز الازمة الراهنة أهمها وثيقة ملكية الدولة.

وقالت ساييه: "فيما يتعلق بدور الدولة من الواضح أن تبني السياسات حول مدى إنخراط الحكومة في الاقتصاد ( وثيقه سياسه ملكيه الدوله ) أراها خطوة أولى جيدة للغاية، لكن نائب مديرة الصندوق عادت وأكدت أن المهم الآنالانتقال إلى التنفيذ الكامل لتلك السياسة.

وأضافت: شجعنا هذه الجهود مع الحكومة المصرية، فهي الآن بحاجة إلى الانتقال إلى التنفيذ الكامل لتلك السياسة وقد شجعنا هذه الجهود.و بناءً على ما سمعناه أثناء المناقشات في اليومين الماضيين فإن تلك الجهود جارية بالفعل ؛ و قد كنا سعداء بمعرفه ذلك وينبغي الدفع قدماً بكامل الطاقةلتسريع هذه الجهود لتكون قادرة على رؤية نتائج ملموسة.

بماذا نصحتساييه البنك المركزي

و فيما يتعلق بالسياسة النقدية وجهود التعامل مع التضخم أكدت خلال لقاء كلمة أخيرة"، المذاع على قناة ON الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي :" ، وهو جانب من جوانب الحزمة أيضًا فقد رفع البنك المركزي بالفعل أسعار الفائدة بمقدار 10 نقاط مئوية بالفعل.

وتابعت: قد توقع الصندوقبالفعل تطور في التضخم مشددة أنه من الضروري ضبطالسياسة النقدية وهذا يتحقق عبر المتابعة الدقيبقة والحثيثة لما يحدث حتى يتم التأكد من كبح جماح التضخم واحتوائه بطريقة مستدامة وهامر ضرورى .

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي إذن مع نسبة 2٪ التي زادت وأعلنت اليوم في التضخم، نصيحتك هي الاستمرار في تشديد السياسة النقدية وماذا عن سعر الصرف المرن؟.

لترد ساييه قائلة: " اظن ان ذلك يتطلب متابعه التطورات بشكل دقيق للتأكد من ان المركزى يستجيب بشكل سريع للتطورات ، وأرقام التضخم التي ظهرت اليوم كان قد سبقها بعض الانخفاض، لذا فإن المتابعه الشهريه ثم اتخاذ القرار هو امر مهم "، مشددة على ضرورة إتخاذ قرارات السياسة النقدية بناء علي معلومات و اتجاه واضح .

لافتة إلى أن الصندوق يرى انه ربما يكون من الضروري ان يستمر المركزى في رفع أسعار الفائده، و لكنها شددت أن هذا القرار يجب أن يتم اتخاذه بحذر أيضا .

صندوق النقد يشدد على أهمية إبطاء وتيرة المشروعات العامة الحكومية

من ناحية أخرى، شددت نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أنطوانيت ساييه على أهمية إبطاء وتيرة المشروعات العامة الحكومية مرحبة في ذات الوقت بتصريحات وزيرة التخطيط عن إستهداف معدل إبطاء بنسبة 20% من أجل تجنب الإضرار باستقرار الاقتصاد الكلي قائلة : "حسنًا ، من المهم جدًا أن تساهم تلك الأجزاء من الإقتصاد غير المدرجة في الموازنه في التحول المطلوب في مصر ، و تلك المشروعات تستهلك جزءا كبيرا من النقد الأجنبي ، ومن الطلب حتى على السلع المحلية ، وبتلك الطريقه فهى تسهم في وضع ضغوط سعرية ، دون ان تساهم تلك المشروعات في الجهود المطلوبه حاليا.

تم نسخ الرابط