رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

توفير أوجه الدعم للمستشفيات.. أول قرار من التعليم العالي عن حادث قطاري سوهاج

رافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء لتفقد آثار حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج ظهر اليوم الجمعة، والذي أدى إلى وفاة عدد من ركاب القطارين وإصابة آخرين، وذلك للاطمئنان على تقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين بالمستشفى الجامعى لجامعة سوهاج ومستشفيات وزارة الصحة.

وكان مستشفى جامعة سوهاج قد استقبل حتى الآن ٢٦ مصابا من جملة مصابى الحادث الآليم والبالغ عددهم حتى الآن 114 مصابا.

ويشارك الآن ٦ من أساتذة طب جامعة سوهاج فى تخصصات المخ والأعصاب والأوعية الدموية والجراحة العامة والقلب والصدر والتخدير فى إجراء عمليات جراحية للمصابين بمستشفيات وزارة الصحة بمحافظة سوهاج.

وكان وزير التعليم العالي قد وجه فى اتصال فور وقوع الحادث مع الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج بتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين المنقولين لمستشفى جامعة سوهاج وتقديم كافة أوجه الدعم لمستشفيات وزارة الصحة للمساعدة فى مواجهة آثار الحادث الأليم.

ونعىالدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وقيادات الوزارة ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية ومنتسبى المجتمع الأكاديمي ضحايا حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج .

كما توجه الوزير وقيادات الوزارة والجامعات بخالص العزاء وصادق المواساة لأسر ضحايا الحادث الأليم، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

وزار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عدد من مستشفيات محافظة سوهاج «العام - الجامعي - التعليمي»، وذلك للاطمئنان على مصابي حادث تصادم القطارين، الذي وقع ظهر اليوم، يرافقه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلميّ، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

واطمأن رئيس الوزراء، على حالة المصابين بالمستشفى، مؤكدا لهم توفير كل أوجه الرعاية الصحية، وتوجيه العناية اللازمة لهم، وهناك تعليمات من الرئيس بذلك، مشددا على أنه سيحاسب المقصرين، أو المخطئين.

كان رئيس الوزراء، عبر عن بالغ الأسى والحزن لوقوع عدد من الضحايا جراء الحادث، موجها خالص العزاء لأسرهم، متمنيا الشفاء للمصابين، مؤكدا أنه وجه جميع الوزارات والجهات المعنية، بتسخير كل إمكاناتها للتعامل مع هذا الحادث الأليم.

ولقي 32 مصرعهم وأصيب 114 آخرين في حادث تصادم قطاري سوهاج قبل ظهر اليوم، حيث كشفت هيئة السكك الحديدية، أنه أثناء مسير قطار 157 مميز «الأقصر – الإسكندرية»، ما بين محطتي المراغة وطهطا، حيث تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف «أسوان – القاهرة» سيمافور 709 واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157، ما أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى، ما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات (طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام).

وأجرى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، مجموعة من الاتصالات الهاتفية مع السادة محافظو أسيوط وقنا والوادي الجديد لرفع حالة الطوارئ بالمستشفيات وتجهيز الأطقم الطبية والتنسيق المستمر مع محافظة سوهاج لتقديم الدعم اللازم لمواجهة حادث قطاري طهطا.

من جانبها أعلنت جامعة القاهرة حالة الطوارئ بمستشفيات الجامعة لاستقبال الحالات الحرجة من مصابي حادث تصادم القطارين؛ وتقديم ما يلزم من خدمات علاجية، مع تجهيز أطقم طبية للتحرك إلى أي جهة للمساندة في حال طلبها، ودعا رئيس جامعة القاهرة جميع المنتسبين للجامعة إلى التبرع بالدم لمصابي الحادث.

ووصل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى محافظة سوهاج، حيث بدأ بتفقد موقع الحادث ثم انتقل إلى زيارة المصابين في عدد من المستشفيات بسوهاج ناقلًا لهم توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير كامل الرعاية الطبية والصحية والوعد بمحاسبة المقصر أو المتسبب في هذا الحادث.

ووجه النائب العامة حمادة الصاوي على رأس فريق من المكتب الفني لسوهاج لمعاينة موقع حادث تصادم القطارين ومتابعة سير التحقيقات.

كما توجه عدد من شباب محافظات الصعيد إلى المستشفيات للتبرع بالدم لصالح مصابي حادث قطاري سوهاج.

تم نسخ الرابط