رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بمزايا خيالية.. أبل تطلق نظارتها الذكية الأولى "Vision Pro"

النظارة الذكية الأولى Vision Pro
النظارة الذكية الأولى Vision Pro

تصدرشركة “أبل” الترند على محركات البحث المختلقة على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، وذلك بعد إطلاق شركة آبل نظارتها الأولى vision pro والتي يعد إصدار مهم هزمواقع السوشيال ميديا تعتمد على تقديم تجارب للواقع المختلط،حيث تعمل النظارة والتي تتميز بدعمها بأحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية بدمج العالم الحقيقي مع عناصر رقمية، حيث تتيح للمستخدم التحكم في درجة انغماسه في العالم الافتراضي، وذلك مع التحكم بإشارات اليد والأوامر الصوتية دون ذراع تحكم اليد.

تصميم النظارة

تقدم النظارة الجديدة تصميماً أشبه بنظارات التزلج، إذ تحتل واجهة النظارة طبقة زجاجية كاملة شفافة، بحيث يمكن للمستخدم من خلالها رؤية العالم الحقيقي بوضوح خلال ارتدائها، ويتيح ذلك للكاميرات والمستشعرات التقاط صورة دقيقة للبيئة المحيطة به، كي تتمكن النظارة من دمج العناصر الرقمية بطبيعية فائقة تجعلها جزء من العالم الحقيقي.

تقع الواجهة الزجاجية داخل إطار قوي من الألومنيوم يحتوي على 5 مستشعرات، وشاشة العرض، وحاسوب صغير يعتمد على نظام تبريد متطور، و12 مستشعر كاميرا تقوم بالتقاط مليار بيكسل في الثانية الواحدة للعالم الحقيقي أمام المستخدم، كي يتمكن من الرؤية بوضوح خلال ارتدائه للنظارة.

ويتصل هيكل النظارة بشريط قماشي يتم تثبيته حول الرأس، وكذلك مساحة قماشية مثبتة على جهة النظارة المواجهة لوجه المستخدم، وكلاهما يمكن تغييرهما ليتلاءما مع اختلافات المستخدمين.

دقة الوضوح

تقدم شاشة النظارة الجديدة مستوى فائق من دقة الوضوح، إذ أنها من نوع شاشات "ميكرو ليد" وقادرة على عرض 23 مليون بيكسل، ما يمكنها من عرض محتوى بجودة 4K، إلى جانب تعاون أبل مع شركة العدسات Zeiss لتقديم عدسات زجاجية مناسبة لمرتدي نظارات تصحيح الإبصار، كي تساعدهم على استخدام نظارة أبل مع تركيب تلك العدسات بداخلها لرؤية سليمة.

وتروج أبل للنظارة بأنها نظارة للواقع المعزز AR، يمكن للمستخدم التحكم في طبيعة تجربته معها من خلال زر تاج دوار، أشبه بالزر المتواجد في جانب ساعات أبل ووتش، بحيث مع دوران التاج، يمكن للمستخدم الاختيار بين الحصول على تجربة واقع معزز تطفو خلاله النوافذ الرقمية للتطبيقات أمامه، مع الاستمرار في رؤية العالم الحقيقي، وصولاً إلى تجربة افتراضية كاملة تفصله عن البيئة الحقيقية.

والواجهة الرقمية لاستخدام النظارة هي جزء من نظام تشغيلها visionOS، وتعتمد بالكامل على تنظيم أيقونات التطبيقات أمام المستخدم، ويمكن تصفحهم من خلال حركة العين.

أما عن فتح أحد التطبيقات فيعتمد على الضغط بإصبع الإبهام على السبابة، وكي يتمكن المستخدم من التحرك صعوداً وهبوطاً Scrolling داخل التطبيقات عليه تحريك اليد لأعلى وأسفل، كما يمكن للمستخدم التحكم في النظارة عبر الأوامر الصوتية.

يمكن للمستخدم فتح أكثر من تطبيق في نفس الوقت، إذ تقوم الواجهة بتنسيق عرض مختلف التطبيقات أمام عيني المستخدم، والذي يمكنه التحكم في ترتيبها بسهولة وكذلك تصغير وتكبير نافذة كل تطبيق حسب ما يناسبه، إلى جانب إمكانية ربط التطبيقات مكانياً بأي غرفة، فعلى سبيل المثال إذا دخل المستخدم إلى غرفة مكتبه وارتدى النظارة، سيجد أمامه تطبيقاته الخاصة بالعمل التي يعتاد استخدامها.

وتتيح النظارة الجديدة التوصيل بالأجهزة والإكسسوارات عبر البلوتوث، مما يسمح بالاستمتاع بالألعاب بصحبة أذرع التحكم اللاسلكية المفضلة للمستخدم، كما أن تلك الميزة تتيح إمكانية تشغيل محتوى حواسيب ماك مباشرة على النظارة لمتابعة أياً ما يقوم به المستخدم على حاسوبه.

تم نسخ الرابط