رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«حادث قطاري سوهاج».. وفاة 32 شخصا وإصابة 108 آخرين.. السكة الحديد: مجهولون تسببوا في فتح «بلف الخطر» وانقلاب جرار قطار 2011.. انتقال فريق من النيابة العامة لموقع الحادث والنائب العام يفتح تحقيقا عاجلا

حادث كبير شهده مركز طهطا بمحافظة سوهاج، بعد تصادم قطار إسباني مكيف رقم 2011 «القاهرة – أسوان»، بآخر مميز «الأقصر – الإسكندرية» رقم 157، ما أسفر عن وفاة 32 مواطنا وإصابة 108آخرين حتى الآن، ما دفع محافظ سوهاج اللواء طارق الفقي، لإعطاء أوامره بتحرك الإسعاف لمكان الحادث وكذلك باقي الأجهزة المعنية.

بداية الحادث

كشفت هيئة السكك الحديدية، أنه أثناء مسير قطار 157 مميز «الأقصر – الإسكندرية»، ما بين محطتي المراغة وطهطا، حيث تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف «أسوان – القاهرة» سيمافور 709 واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157، ما أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى، ما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

اقرأ أيضا:اصطدام قطارين وخروج 3 عربات عن القضبان بسوهاج (صور)

وأكدت الهيئة، في بيان اليوم الجمعة، أنه جار حصر المصابين والوفيات بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة، وتم نقل المصابين إلى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة، وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجاري المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط.

وفاة وإصابة 98 مواطنا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة 32 مواطنا وإصابة 66 آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا، محافظة سوهاج.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ36 سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء وهي: "سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة".

اقرأ أيضا:تغطية خاصة| المعلومات الأولية عن حادث التصادم: القطار إسباني مكيف واصطدم بآخر مميز في الصوامعة (صور)

وأشار مجاهد إلى أن وزيرة الصحة والسكان توجهت إلى محافظة سوهاج لمتابعة الحالة الصحية للمصابين، والتأكد من تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية لهم، كما شكلت الوزيرة غرفة أزمات وطوارئ بسوهاج لمتابعة تداعيات الحادث، وتقديم اى إمدادات ومستلزمات طبية، فضلاً عن توفير فرق طبية من كافة التخصصات الطبية لتقديم سبل الدعم اللازم للمصابين.

وتقدمت وزيرة الصحة والسكان بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا، داعيةً الله أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

تحقيق عاجل من النائب العام

أمر المستشار حمادة الصاوى، النائب العام، بفتح تحقيق عاجل في حادث اصطدام قطارين بسوهاج.

وقالت النيابة العامة في بيان اليوم الجمعة، إن فريقا من النيابة العامة انتقل إلى مقر الحادث لمباشرة إجراءات التحقيق.

حكومة مُصغرة في سوهاج

يتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حادث تصادم قطارى سوهاج، الذى وقع ظهر اليوم بمركز طهطا، مع وزيرى النقل والصحة والسكان، وكلف بسرعة نقل جميع المصابين إلى المستشفيات على الفور؛ لتلقى الرعاية الطبية العاجلة.

وأمر رئيس الوزراء بتحرك المسئولين المعنيين فورا إلى مكان الحاث، وتقديم الدعم اللازم، وسرعة التعامل مع الموقف هناك.

اقرأ أيضا:أول 10 صورة من حادث تصادم قطارين وخروج 3 عربات عن القضبان بسوهاج

كما تم تفعيل غرفة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، للوقوف على الوضع فى موقع الحادث أولا بأول مع المسئولين، والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية.

غرفة عمليات من وزارة الصحة

كشف الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة شكلت غرفة عمليات لمتابعة واقعة حادث تصادم قطارين فى سوهاج.

وأضاف مجاهد، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تتوجه الآن إلى موقع حادث تصادم قطارين سوهاج، مؤكدا أنه جار حصر بقية الإصابات والوفيات.

ونشر موقع «بصراحة» أول صور للحادث والذي وقع ظهر اليوم بين قطار ركاب رقم 157 «سوهاج- الإسكندرية»، وقطار ركاب رقم 2011 «القاهرة- أسوان» vip.

جدعنة الصعايدة

من مفارقات الحادث وفي مشهد يعبر عن “جدعنة وشهامة” المصريين، سرعة توجه بعض المواطنين إلى مكان الحادث واضطرارها إلى النزول إلى الترعة المجاورة لموقع الحادث لانتشال الضحايا وإسعافهم.

إخطار لمديرية أمن سوهاج

كان اللواء حسن محمود مدير أمن سوهاج قد تلقى إخطارا بالواقعة، وعلى الفور انتقل اللواء عبد الحميد ابو موسى مدير البحث الجنائى بالمديرية وضباط المركز ومباحث السكة الحديد لموقع الحادث.

اقرأ أيضا:تغطية خاصة| التحفظ على سائقي قطاري طهطا.. ووزير النقل ينتقل لموقع الحادث

مفاجأة.. هيئة السكك الحديدية: مجهولون فتحوا بلف الخطر لبعض عربات أحد قطاري حادث طهطا

تم نسخ الرابط