رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

التفاصيل الكاملة لمناقشة الموازنة العامة للدولة بجلسة البرلمان

البرلمان
البرلمان

قاربت اللجان النوعية بمجلس النواب، من الانتهاء من مناقشات مشروع الموازنة الجديدة للعام المالي 2023/2024، تمهيدًا للمناقشة في الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، قبل لإقرار الموازنة قبل يوم 30 من شهر يونيو الجاري.

ووفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب، فإن لجنة الخطة والموازنة تقوم بإعداد التقرير العام عن مشروع الموازنة لعرضه أمام الجلسة العامة، وتتم المناقشة، وبعدها يتم عرض الموازنة للتصويت.

تقرير لجنة الخطة عن الموازنة العامة للدولة وتنص المادة 149 على: تقدم لجنة الخطة والموازنة تقريرًا عامًا عن مشروع الخطة، ومشروع الموازنة العامة للدولة، كما تقـدم تقريرًا عن كل من مشروعات الموازنات الأخرى، وذلك في الميعاد الذي يحدده المجلس.

كما تنص المادة 150 على: يجب أن تتناول اللجنة فى تقريرها عن مشروع قانون الخطة العامة للدولة، دراسةَ بيان الوزير المختص بشئون التخطيط عن مشروع الخطة وما استهدفته من حيث الإنتاج القومى والاستهلاك العائلى وحجم الاستثمارات والصادرات والواردات والمدخرات المتاحة للاستثمار. كما يجب أن يتضَمن تقرير اللجنة عن مشروع قانون الموازنة العامة للدولة، نتيجةَ بحثها البيانَ المالى السنوى، والموازناتِ الخاصةَ بالجهاز الإدارى للحكومة والهيئات العامة والوحدات الاقتصادية للقطاع العام، والموازنات الأخرى، والتقريرَ السنوى عن المركز المالى للهيئات العامة وغيرها من الوحدات الاقتصادية للقطاع العام. وتسرى أحكام الفقرة السابقة بالنسبة لتقارير اللجنة عن مشروعات قوانين ربط الموازنات الأخرى.

تم نسخ الرابط