رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بالإنفوجراف.. التفاصيل الكاملة للسفينة «EVER GIVEN» في قناة السويس: من الحادث للإنقاذ

ساعات من العمل المتواصل لتعويم وإنقاذ سفينة الحاويات البنمية العملاقة «EVER GIVEN»، شهد المجرى الملاحي لقناة السويس،عبور أول سفينة، عقب قرار هيئة قناة السويس بتسيير قافلة الشمال، القادمة من البحر المتوسط في اتجاه البحر الأحمر، بعد النجاح في إنهاء تعطل الملاحة، الذي بدأ منذالساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بعد جنوح سفينة الحاويات EVER GIVEN التي تتبع الخط الملاحي EVER GREEN.

وبذلتهيئة قناة السويس، جهودا مكثفة لإنقاذ وتعويمسفينة الحاويات البنمية العملاقة، التيجنحت الثلاثاء خلال عبورها المجرى الملاحي، ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين، والمتجهة إلى روتردام، بسبب انعدام الرؤية الناتجةعن سوء الأحوال الجوية، نظرالمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، ما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.

تشكلت لجنة إدارة الأزمات بقيادة الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وتحركت بشكل سريع، لبدء عمليات الإنقاذ، التي تتم حاليا من خلال إدارة التحركات بالهيئة، وبواسطة 8 قاطرات، أبرزها القاطرة «بركة 1» بقوة شد 160 طن، حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان، لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة، وتم تزويد قاطرتين أخرتين اليوم، وعدد 2 كاراكات، لسرعة إنجاز المهمة.

اقرأ أيضا:تتجاوز 5 مليارات.. رئيس هيئة قناة السويس يكشف الإيرادات خلال جائحة كورونا

وأكدالفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، خلال متابعته أعمال الإنقاذ وإجراءات تعويم السفينة من موقع الحادث، أن وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة تواصل جهودها لإنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة «EVER GIVEN»، موضحا أنهاجنحت بالكيلومتر 151 ترقيم القناة، خلال عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام.

ووجه رئيس الهيئة رسالة طمأنة بشأن حركة الملاحة بالقناة وانتظامها مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصلية، مشدداعلى أن قناة السويس لا تدخر جهدا لضمان انتظام الملاحة وخدمة حركة التجارة العالمية.

اقرأ أيضا:اختيار رئيس هيئة قناة السويس ضمن أفضل الرؤساء التنفيذيين لعام 2021

جدير بالذكر أن سفينة الحاويات البنمية «EVER GIVEN» تتبع الخط الملاحي EVER GREEN، يبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

تهيب هيئة قناة السويس، بكلوسائل الإعلام تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر، والاعتماد على المعلومات والأخبار الرسمية الصادرة من الهيئة، مؤكدةالتزامها بالموفاةبتطورات الموقف أولاً بأول.

تم نسخ الرابط