رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هل يسبب خسوف القمر مخاطر على العين عند النظر له؟

هل خسوف القمر يؤثر على العين
هل خسوف القمر يؤثر على العين

يوم واح دفقط يفصل العالم عن حدوثظاهرة كونية تحدث حوالي ثلاث مرات سنويًا،حيث ستشهد الأرض يوم الجمعة، خسوفا قمريا من نوع«شبه ظلي» لن يرى في كل أنحاء الكوكب، ويستغرق نحو 4 ساعات تكون ذروتها بعد العصر.

خسوف«شبه ظلي» للقمر

ولكن ليس متاحًا للجميع رؤيتها، فالأمر يتوقف على وقت حدوثها، وهلسيكون القمر ظاهرًا في منطقتك وقتها أم لا؟

فمصر ليست من البُلدان التي يُمكنها مشاهدة خسوف القمر هذه المرة، فوقت حدوثه ستكون الأجواء نهارًا في مصر، ولن يكون القمر قد ظهر في السماء.

هل النظر إلىخسوف القمر مضر للعين؟

أوضح أطباء العيون أن الخسوف لا يؤثر على العيون لأن القمر لا يوجد به أشعة تضر الشبكية أو قرنيةالعينوذلك على عكس كسوف الشمس الذي يؤثر علىالعينبشكل مباشر بسبب الأشعة فوق البنفسجية فلا نستطيع النظر إليها.

كما أكدوا على أن الخسوف عكس كسوف الشمس الذي يمنع النظر فيه إلى الشمس دون نظارات خاصة، في المقابل فإنخسوف القمرالدموي آمن تماما كما للنظر إليه، لأن الضوء الأحمر الذي يعكسه سطح القمر ليس أشعة الشمس المباشرة.

ويحدث الخسوف عندما تصبح الشمس والقمر وبينهما الأرض في خط مستقيم، إذ يؤدي ذلك إلى وقوع القمر في ظل الأرض التي تحجب أشعة الشمس عنه.

موعد الخسوف ومدته

يحدث خسوف شبة ظل للقمر يوم الجمعة المقبل 5 مايو 2023، وستغطي منطقة شبه ظل الأرض 96،4٪ تقريبًا من سطح القمر، ويُمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (جنوب وشرق قارة أوربا – قارة أستراليا – معظم قارة أسيا – قارة أفريقيا – المحيط الباسفيكي – المحيط االأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الجنوبية)، ويستمر لمدةقدرها أربع ساعات وثماني عشرة دقيقة تقريبًا، بينما يصعب رؤيته في مصر.

تم نسخ الرابط