رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قبل مواجهة الفراعنة.. ما لا تعرفه عن مدرب كينيا.. مصلح اجتماعي يناقش مشاكل الزواج ويلقب بـ«الشبح»

جاكوب مولي مدرب منتخب كينيا
جاكوب مولي مدرب منتخب كينيا

من الشائع أو المعروف في عالم كرة القدم، أن يتولى تدريب الفرق الكروية لاعب سابق له خبرة بالمجال الكروي، بل ويمكن الحصول على دورات تدريبية متخصصة للانخراط في عالم التدريب، لكن اشتهر بعض المدربين إلى جانب تاريخهم الكروي والتدريبي بكونهم “مذيعي راديو” أو مترجمين.

اقرأ أيضا:هل يقصد أبو ريدة؟.. شوبير: أول ما حد يقولك أنا مش ناوي تِعرف إنه عزم النية

الحديث هنا عن جاكوب مولي، مدرب المنتخب الكيني لكرة القدم، والذي يتنافس مع المنتخب الوطني في المجموعة السابعة لتصفيات كأس أمم إفريقيا 2021، والتي ستقام بالكاميرون.

تولى جاكوب مولي مهمة تدريب المنتخب الكيني لكرة القدم في أكتوبر 2020، وقاد منتخب بلاده للتعادل مع مصر ذهابا بنتيجة 1 –1، في المباراة التي أقيمت على ستاد برج العرب ضمن الجولة الأولى من التصفيات.

ولكن قبل أن يتولى جاكوب مولي مهمة تدريب المنتخب الكيني لكرة القدم لمرات عدة، كان يعمل مذيعا لأحدبرامج “التوك شو” الاجتماعية في “راديو جامبو” بكينيا، وكان هذا البرنامج يعرض على محطة الراديو 5 أيام أسبوعيا، حيث يستمع فيه مولي لمشاكل الناس الاجتماعية والسياسية، ومصاعب الزواج التي تواجه الشباب ويساعدهم على حلها، كما يلقب بـ”الشبح”.

اقرأ أيضا:الأهلي يعود من الإجازة.. مسحة طبية قبل المران استعدادا للمريخ

مولي صاحب الـ53 عاما سبق له تولي تدريب كينيا 5 مرات: الأولىكان فيها صاحب إنجاز التأهل إلى أمم إفريقيا 2004، والتي أقيمت بتونس، وذلك مع جيل من أعظم أجيال الكرة الكينية، حيث كان يضم:دينيس أوليش - هداف كينيا برصيد 34 هدفًا - ماكدونالد ماريغا، وموسى أوتينو ، وجون بارازا ، وتوم جمعة، وجو مو مويروري، وفرانسيس أونيسو، ومايك أوكوث.

درّب مولي منتخب كينيا للمرة الثانية في فترة وجيزة للغاية عام 2005، حيث تولى تدريب المنتخب الكيني لمدة يومين فقط من 16 ديسمبر إلى 17 من الشهر ذاتهفي ذلك العام.

وفي المرة الثالثة، تولى مولي تدريب المنتخب الكيني عام 2007، وفي 2010 كانت الولاية الرابعة لمولي واستقال في ديسمبر من ذلك العام بعد الإخفاق في بطولة كأس اتحادات وسط وشرق إفريقيا.

وتولى جاكوب مولي تدريب المنتخب الكيني خلفا لفرانسيس كيمانزي في أكتوبر 2020.

هذا ويستضيفمنتخب كينيا المنتخب الوطني على ستاد كاسراني ندولا بالعاصمة الكينية نيروبي، يوم الخميس المقبل في السادسة مساء، ضمن الجولة الخامسة للمجموعة السابعة بتصفيات أمم إفريقيا، والتي ستقام بالكاميرون.

ويتصدّر منتخب مصر المجموعة السابعة لتصفيات أمم إفريقيا برصيد 8 نقاط بفارق الأهداف عن جزر القمر صاحب المركز الثاني، ويحتل المنتخب الكيني المركز الثالث بثلاث نقاط.

تم نسخ الرابط