رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لا تخافوا من كورونا.. رسالة مهمة من «الفيروسات الكبدية» لمرضى فيروس «سي»

دعا الدكتور جمال عصمت عضو اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة، ومستشار منظمة الصحة العالمية، مرضى التليف الكبدي الذين حصلوا على العلاج ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على فيروس «سي»، إلى التردد على أقرب مركز علاجي تابع لوزارة الصحة لإجراء الفحوصات الخاصة بالمتابعة.

وقال عصمت في تصريح خاص لـ«بصراحة»، إن متابعة مرضى فيروس «سي» بعد الشفاء من الفيروس أمر ضروري، خاصة مع وجود نسبة غير قليلة منهم لديهم مشاكل في الكبد كالتليف الكبدي، مضيفًا: كثير من المرضى توقفوا عن المتابعة بسبب خوفهم من التردد على المنشات الصحية في ظل جائحة كورونا، رغم أن المراكز العلاجية لا يوجد بها تزاحم وملتزمة بكافة إجراءات مكافحة العدوى.

وأشار إلى أن المبادرة الرئاسية ساعدت في علاج 4 مليون مريض، بنسبة شفاء تتجاوز الـ98%، مشيرًا إلى نجاح مصر في توفير جيل جديد من الأدوية المضادة للفيروسات تمثل أملاً جديدًا في شفاء هؤلاء المرضى.

اقرأ ايضًا:ما مدى فاعلية «سوفالدي» في علاج كورونا؟.. رد حاسم من لجنة الفيروسات الكبدية

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي،أطلق حملة للقضاء على فيروس «سي» من خلال منظومة مصرية تحقق لمصر القضاء على الفيروس وآثاره السلبية على حياة الإنسان وإنتاجيته وحقه في الحياة الكريمة.

وتظهر أهمية برنامج مكافحة وعلاج فيروس سي من خلال حجم الوضع الوبائي للفيروسات الكبدية «بي» و«سي» فى مصر، ففي عام 2015 (الفئة العمرية من 1–59 عام) بلغ معدل الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي بي 1% ومعدل الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي سي 4.4%، وكلما زاد السن ترتفع معدلات انتشار الفيروس ففي العام 2008 في الفئة العمرية من 55 إلى 59 عام بلغت نسبة الانتشار 27.4% وفي العام 2015 بلغت النسبة 22.3%.

اقرأ أيضًا:نتائج مبشرة لأول مضاد لكورونا مطروح بالصيدليات للعزل المنزلي.. «أڤيبيراڤير» يخفض الحرارة بعد 3 أيام.. ويشفى 65% من الحالات خلال 4 أيام.. ويقلل فترة ظهور الأعراض للنصف

تم نسخ الرابط