رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وكيل دينية النواب عن تصريحات المفتي بشأن شارب الخمر: ; كلمته هي الفاصلة

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

قال النائب منصف نجيب سليمان وكيل لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أن تصريحات فضيلة مفتي بشان عدم وجودعقوبة منصوص عليها لشارب الخمر في القرآن الكريم، هي نابعة من عالم وفقيه كبير ولا يجوز اجتزاء تصريحاته أو آرائه بأي شكل.

عقوبة شارب الخمر

وأضاف “ نجيب سليمان “ لـ “ بصراحة “ أنه يتفق مع فضيلة المفتي بعدم وجودنص صريح في الإسلام يحرم الخمر ويعاقب عليه، موضحا ان القانون الجنائي يعاقب علي شرب الخمر ويجرمها طبقا لطبيعة المجتمعات والعصر الذي نعيش فيه.

وشدد البرلماني، أنالمفتي رجل عظيم يتكلم بحرص شديد ولا يجوز تجزئة او اجتزاء تصريحات، مؤكدا ثقته الكاملة في آراء فضيلة المفتي التي لا يتخخلها شك قط.

شارب الخمر في القرآن الكريم

ويذكر أنالدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، صرح،إنه لا توجد عقوبة منصوص عليها لشارب الخمر في القرآن الكريم.

وأضاف المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن حد شرب الخمر ليس حدا بالمعنى الدقيق ولكنه يمثل سلطة تقديرية للقاضي يمثل الدولة.

عقوبة السرقى والزنا

وتابع: لا يوجد نص واضح في السنة النبوية حول عقوبة شرب الخمر، ولكن هناك اجتهادات من قبل العلماء في هذا الأمر، مؤكدًا أنه لم يجد أي نص في القرآن الكريم أو في السنة النبوية تحدد عقوبة واضحة ثابتة لشارب الخمر، مثل عقوبة السرقة أو الزنا.

تم نسخ الرابط