رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صلاة عيد الفطر المبارك.. ركعتان.. وإمكانية إقامتها فى الساحات والمساجد

صلاة عيد الفطر المبارك
صلاة عيد الفطر المبارك

يهتم المواطنين بالبحث عن مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك الذي يحل علينا 21 أبريل الجاري، حيث ستكون صلاة عيد الفطر 2023 في محافظة القاهرة في تمام الساعة 5:47 صباحًا.

وقت صلاة عيد الفطر

يدخل وقت صلاة عيد الفطر بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، يُراد بذلك انقضاء رُبع ساعةٍ تقريباً بعد طلوع الشمس، وينتهي وقتها بزوال الشمس، أي وقت الضحى.

عدد ركعات صلاة عيد الفطر 2023

- صلاة العيد تكون ركعتان.

- يتم التكبير في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة «الأعلى» أو سورة «ق».

- وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة «الغاشية» أو بسورة «القمر».

- وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم.

أماكن صلاة عيد الفطر

يُسن أداء صلاة عيد الفِطْر في مُصلّى، لِما ورد من فِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إن لم يكن هناك أيّ عُذرٍ يمنع من ذلك، أمّا إن وُجِد عذرٌ، كالمطر، أو الرِّياح، فلا حرج بأن تُؤدّى في المسجد، وإن وُجِد مَن لا يستطيع الخروج إلى المُصلّى، لضعف أو عجز، استخلف الإمام في مسجد البلد من يُصلّي بهم، لما ورد من فِعل عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه.

وقال ابن قدامة رحمه الله: «السنّة أن يُصلى العيد في المصلّى، لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يخرج إلى المصلّى ويدع مسجده، وكذلك الخلفاء من بعده، ولأنّ هذا إجماع المسلمين، فإنّ الناس في كل عصر ومصرٍ يخرجون إلى المصلّى فيصلّون العيد».

وقال ابن القيّم أيضاً: "كان -صلّى الله عليه وسلّم- يصلّي العيديَن في المصلّى، وهَدْيه كان فعلهما في المصلّى دائماً".

صلاة عيد الفطر في المنزل

صلاة العيد في البيت بنفس صفة صلاة العيد المعتادة؛ فيُصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم، ولا تُسن في هذه الحالة الخُطبة بعد أداء الصلاة.

وعلى المسلم ألا يحزن ويخاف مِن ضياع الأجر فيما اعتاد فعله من العبادات لكن مَنَعه العذر؛ لأن الأجر حاصل وثابت حال العُذر، بل إنّ التَعبد في البيت في هذا الوقت الذي نعاني فيه من تفشي الوباء يوازي أجر التعبد في المسجد.

تم نسخ الرابط