رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«المسجد أم الخلاء».. ما هو أفضل مكان لأداء صلاة عيد الفطر 2023

صلاة العيد
صلاة العيد

وجه أحد الأشخاص سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول فيه: «هل أداء صلاة العيد في المسجد أفضل أم في الخلاء؟»، وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء في فتوى رسمية عبر موقعها الإلكتروني، موضحة حكم صلاة العيد في المسجد والساحات وأيهما أفضل.

العيد في المسجد أفضل أم في الساحات؟

وبينت دار الإفتاء، أن الخروج إلى الصحراء لصلاة العيدسنة في مذهب الحنفية، وإن وسعهم المسجد الجامع هو الصحيح؛ فقد نقل ابن عابدين: «السنة أن يخرج الإمام إلى الجبانة ويستخلف غيره ليصلي في المصر بالضعفاء؛ بناءً على أن صلاة العيدين في موضعين جائزة بالاتفاق، وإن لم يستخلف فله ذلك».

وأضافت دار الإفتاء المصرية، أن المالكية يقولون: «بندب فعلها بالصحراء، ولا يسن ويكره فعلها في المسجد من غير عذر، إلا بمكة؛ فالأفضل فعلها بالمسجد الحرام؛ لشرف البقعة ومشاهدة البيت»، وأما الحنابلة فيقولون: «يسن صلاة العيد بالصحراء بشرط أن تكون قريبة من البنيان عرفًا، فإن بعدت عن البنيان عرفًا فلا تصح صلاة العيد فيها رأسًا، ويكره صلاتها في المسجد بدون عذر، إلا لمن بمكة؛ فإنهم يصلونها في المسجد الحرام».

صلاة العيد في الساحات

وأوضحت دار الإفتاء، أن مذهب الشافعية: «أن صلاتها في المسجد أفضل؛ لشرفه، إلا لعذر؛ كضيقه فيكره فيه للزحام، وحينئذ يسن الخروج للصحراء»، وعلى هذا يعلم الجواب عن السؤال، وأن صلاة العيد في المسجد أفضل عند الشافعية، وفي الخلاء أفضل في المذاهب الثلاثة على التفصيل السابق.

تم نسخ الرابط