رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رمضان 2023.. اعرف مقدار زكاة الفطر للفرد والفئات المستحقة

زكاة الفطر
زكاة الفطر

مع افتراب انتهاء شهر رمضان يتسأل الكثيرون عن مقدار زكاة الفطر ووموعد اخراجها والفئات المستحقة، فمقدار زكاة الفطر للفردلن يختلف كثيراً عن السنوات الماضية، حيث حدد مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، أنمقدار زكاة الفطر للفرد فى رمضان ٢٠٢٣تقدر بـ 30 جنيهاًعن كل فرد ومن أراد الزيادة فهو أمر مستحب.

موعد إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطرأحد أركان الإسلام وضمن الفروض الواجبة على كل مسلم في شهر رمضان، كذلك يلزم إخراجها في الشهر الكريم قبل صلاة عيد الفطر.

قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60]. فحدد الإسلام 8 جهات تستحق الزكاة.

الفئات المستحقة لأخذ زكاة الفطر

وشرط وجوبزكاة الفطر، هو اليَسَار، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يَفْضُل عن قُوتِه وقُوتِ مَنْ في نفقته ليلةَ العيد ويومَهُ شيءٌ، فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غيرُ قادِر.

وقد شرعها الله تعالى طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وإغناءً للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ» أخرجه الدارقطني والبيهقي.

تحديد قيمة ومقدار زكاة الفطر 2023

تم تحديد قيمة ومقدار زكاة الفطر 2023لتكون 30 جنيهاً إذا تم حسابها بالمال وفقاً لما حدده مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام.

ومقدار زكاة الفطر في الاساس يعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد.

كذلك وصرحت دار الافتاء بجواز خروج زكاة الفطر نقدا ، بناء علي فتوي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب.

تم نسخ الرابط