رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

عاجل| اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع في السودان بطلب من مصر والسعودية

أرشيفية
أرشيفية

انطلقت ظهر اليوم، الأحد، أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك لبحث تطورات الوضع فى السودان، برئاسة السفير محمد مصطفى عرفي، المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية بجامعة الدول العربية، رئيس الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين.

مصر والسعودية تدعوان إلى اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية

وكانت قد دعت كل منجمهورية مصر العربيةوالمملكة العربية السعودية إلى عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع في السودان.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن الاجتماع يأتي تأسيسا علي الفقرة 5 ب من المادة الخامسة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة، والتي تنص على إمكانية انعقاد المجلس عند الضرورة في دورة غير عادية بناء على طلب دولتين من الأعضاء.

جامعة الدول العربية

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن التطورات المتلاحقة والخطيرة في السودان تقتضي عقد هذا الاجتماع للتشاور والتنسيق بين الدول العربية لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل على استعادة الاستقرار إلى دولة السودان الشقيقة في أسرع وقت.

وكان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أعرب عن عميق القلق والانزعاج إزاء العمليات القتالية الدائرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخى.

وأعرب عن صدمته وشجبه للجوء إلى السلاح والاقتتال بين الإخوة بهذا الشكل، وفي نهار شهر رمضان الكريم.

وأكد الأمين العام للجامعة مسئولية الأطراف المتحاربة في الحفاظ على أمن وسلامة المدنيين السودانيين في مناطق الاقتتال وعموم البلاد، وضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء بشكل فوري، وأوضح أن الأمانة العامة على استعداد للتدخل مع الأطراف لتحقيق ذلك.

تم نسخ الرابط