الجمعة 9 ديسمبر 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
alshoura ads

جابر الخواطر.. 7 توجيهات من الرئيس السيسي للحكومة لدعم المرأة المصرية.. الرئيس: الدولة تحركت بشكل كبير فى مشروع «حياة كريمة».. ويؤكد أن تطوير الريف يحتاج إلى أكثر من 200 مليار جنيه

الرئيس السيسي  موقع بصراحة الإخباري
الرئيس السيسي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تكريم عددا من الأمهات المثاليات في كافة محافظات مصر ومنحهن الدروع والأوسمة، وذلك بمناسبة يوم المرأة المصرية وعيد الأم، وذلك في احتفالية ضخمة بمركز المنارة بحضور السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس.



مصر على أعتاب موجة ثالثة من كورونا

 

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر على أعتاب الموجة الثالثة من كورونا.

وأضاف الرئيس السيسي خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2021: "إحنا على أعتاب الموجة الثالثة، ونتمنى من الله أن تعدى على خير، وشافين الدنيا ماشية إزاى برة".

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: مصر على أعتاب الموجة الثالثة من كورونا

وأوضح الرئيس السيسى: "اللقاحات والتطعيم ماشين فيها، ويبقى بجهدنا وحرصنا والإجراءات الاحترازية، احنا أقل الدول اللى ربنا سبحانه وتعالى لطف بينا ونتمنى من الله أن يلطف بنا".

وتابع الرئيس: "بقول أن إحنا من فضلكم خلونا نتمسك بحرصنا والحذر خاصة مع شهر رمضان..وهاتبقى الناس عاوزة العزومات عاوزين الأمر ينتهى بسلام ".

إعادة النظر فى تجهيز العروسة بالريف

 

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن قضية الغرامات، قائلا: "تم التصدى لهذا الموضوع على أمل أنه ينتهى والعدد يزيد رغم مبادرات الدولة للتعامل مع هذه الظاهرة والوقوف جنب الأسر المحتاجة.. صعب جدا زيادة عدد الغرامات".

وأضاف الرئيس السيسى: "حاجة لقيتها فى الريف.. ويحب أن يحدث حولها نقاش كبير يمكن أن يشكل قوة دفع للإعلام والمؤسسات الدينية للتعامل مع هذا الأمر.. فيه أسر فى الريف تصر على أن تشترى تليفزيونين وتلاجتين و10 بطانين لتجهيز العروسة.. طب ليه.. ليه غسالتين.. الريف عيب أنه لو محدش جاب كده.. مجابشى فى الجهاز بالطريقة دى.. طبعا ناس الأسر تقوم بالواجب مع بناتها ياريت الموضوع نفكر فيه ويعاد النظر فيه بشكل كبير".

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: تطوير الريف يحتاج إلى أكثر من 200 مليار جنيه.. والحكومة قادرة

وكرم الرئيس السيسي، عددا من الأمهات المثالية في كافة محافظات مصر ومنحهن الدروع والأوسمة، وذلك بحضور قرينته السيدة انتصار السيسي وعدد من الوزراء وأعضاء وعضوات مجلسي الشيوخ والنواب والشخصيات العامة.

تطوير الريف

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مشروع تطوير الريف يحتاج إلى أكثر من 200 مليار جنيه، ومن خلال الحديث مع الحكومة كان الحديث عن أنه يحتاج إلى 150 مليار جنيه، ونسعى إلى توفير هذا المبلغ والبدء فى تطوير المشروع.

وأضاف الرئيس السيسى، أن الحكومة والدولة قادرة على تدبير هذه الأموال لتطوير حياة ما يقرب من 55 – 60 مليون مواطن وعلى رأسهم السيدة المصرية ونحن نعمل بشكل جيد فى هذا المشروع.

قانون الأحوال الشخصية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن كل مؤسسات الدولة حريصة على أن يكون قانون الأحوال الشخصية متوازن للجميع للأم والأب، ويكون فيه مصلحة الناس وتصلح وتسعد الأمور طبقا للتطور اللى حصل في المجتمع"، مضيفا: «حريصون نسمع من الكل والحوار المجتمعي ونصل إلى خلاصات تلبى كل المطالب بشكل كويس».

وأكد الرئيس، أن قضية انفصال الأزواج، أمر صعب على الجميع، مشددا على أن القانون "مش كل حاجة"، متسائلًا: هل إحنا مستعدين نوفر ما أمكن مناخ مناسب للطفل والطفلة في الأسر التي انفصلت «لم توفق»؟.

 

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: كلفت وزارة النقل بإحكام وسائل أمن وسلامة المرأة في المواصلات

وأضاف الرئيس السيسي: «مش عاوز أقول إنها مش قضية خطيرة، بل قضية خطيرة، إزاى نقلل ما أمكن من أثر ذلك على الطفل والطفلة، صدقونى، الأب اللى بيلوم قدام بنته أو ابنه على أمه، أو الأم اللى بتلوم زوجها أمام ابنها أو ابنتها، صدقونى بتعمله اول شرخ حقيقي في شخصية الطفل ده، الاختلاف بين الزوج والزوجة والانفصال ممكن يحصل، الطفل الصغير اللى بتقولوله كلام مش طيب هايبقا راجل والبنت هاتبقى ست امنحوهم فرصة انهم يبقوا استقامة».

حياة كريمة

أكد الرئيس السيسي، أن الدولة تحركت بشكل كبير فى مشروع «حياة كريمة» من أجل دعم المرأة المصرية قائلا: «والله العظيم كنت بعمل كده علشان الست وأولادها.. ولازم نحافظ على حق المرأة».

وأضاف الرئيس: "من مروءة الراجل الحفاظ على حق المرأة والمفروض كرجال إعطاء المرأة حقوقها.. وكان هدف من أهداف القضاء على المناطق الخطرة وغير الآمنة الحفاظ على أهلنا وعلى المرأة المصرية فى ظل الظروف الصعبة".

 

وتابع الرئيس السيسى: "مشروع حياة كريمة بدأنا منذ عامين.. ولكن محتاجين قفزة كبيرة.. والهدف السيدات المصريات الموجودة فى الريف والتى تعانى من الحال مثل نقص الخدامات مثل الصرف الصحى والغاز.. حريصين بشكل جاد على تطوير الريف".

دعاء الختام

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعاءً، خلال احتفالية المرأة المصرية وتكريم الأمهات المثاليات.

وقال الرئيس: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

7 توجيهات من الرئيس السيسي للحكومة لدعم المرأة المصرية

1- قيام مجلس النواب إصدار مشروع قانون منع زواج الأطفال بقانون مستقل والنص صراحة على السن القانوني للزواج.

2- قيام وزارة النقل بتوفير أكبر قدر من الأمان للنساء والفتيات في المواصلات العامة.

3- قيام البنك المركزي بدراسة الإجراءات التي تنص صراحة على منع التمييز القائم على الجنس فيما يتعلق بالقروض والتمويل لمراعاة الظروف الخاصة للمرأة الأكثر احتياجا.

4- تكليف التضامن والزراعة والمجلس القومي للمرأة بتنفيذ برامج لمساندة المرأة الريفية من خلال قروض إنتاجية.

5- قيام الوزارات المعنية باتخاذ ما يلزم نحو الحد من ظاهرة الغارمات ودراسة الإجراءات اللازمة للحد منها.

6- تكليف وزارة التخطيط والمجلس القومي للمرأة بمتابعة وضع المرأة في مراكز اتخاذ وصنع القرار.

7- تكليف وزارة التضامن الاجتماعي بتبسيط إجراءات دور الحضانة واعتماد نظام لضمان جودتها.  

 

Go to top of page