رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

موعد ليلة القدر وحكم إفطار لاعبي كرة القدم في رمضان.. مواقف لا تنسى للشيخ محمد متولي الشعراوي في ذكرى مولده أبرزها توسعه بالمطاف حول الكعبة الشريفة

الشيخ محمد متولي الشعراوي
الشيخ محمد متولي الشعراوي

يوافق اليوم 15 أبريل، ذكرى مولد إمام الدعاة الراجل الشيخ محمد متولي الشعراوي، الذي تولى عدة مناصب مهمة، وأتم حفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره، وتخرج في كلية اللغة العربية عام 1940.

نقل مقام إبراهيم بالمسجد الحرام

أرسل الشيخ الشعراوي برقية إلى الملك السعودي الراحل سعود بن عبد العزيز آل سعود، أثناء إقامتة بالسعودية، سجل فيها اعتراضه على نقل مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام لتوسعه بالمطاف حول الكعبة الشريفة، مؤكدا رأيه بالأدلة الشرعية على عدم جواز ذلك.

موقفه مع الغناء والفن

للشعراوي موقف مختلف في الفن، حيث افتى بجواز سماع الغناء والموسيقى، لكنه وضع لذلك ضوابط، حتى لا يخرج عن المباح إلى المحرم، العلماء قالوا في تحديد اللهو أنه كل شئ ‏يلهي عن مطلوب لله وإن لم يكن في ذاته في غير مطلوب الله لهوًا.

وضرب مثلاً بأنه عند الأذان، هناك من يعمل، فهنا صار العمل لهوًا لأن الصلاة لها وقت موقوت، والعمل ليس له وقت ‏موقوت"، موضحًا أن المقصود باللهو "هو ما يلهيك عن ما هو مطلوب منك وإن كان عند غير المطلوب في زمنه فهو ‏حسن، فكل ما يلهي عن أداء واجب لله فهو لهو".

‎إفطار اللاعبين في رمضان

لتوضيح حكم إفطار اللاعبين في رمضان، قال الشعراوي، إنّه لا يجوز للاعبين الإفطار في نهار رمضان، حتى وإن كان ذلك في أحد البطولات الدولية أو الإفريقية، معلقًا: “يعني إيه بطولة إفريقيا في كرة القدم.. اديني حاجة تبقى تنفع فيما بعد.. أعلمه الخيل أو الرمي.. السباحة لأنّ 3 أرباع الأرض مياه”.

الشعراوي وليلة القدر

ليلة القدر تم تحديدها في العشر الأخيرة مرة في الوتر ومرة في الشفع، وأوضح الشعراوي أن سبب عدم تحديد موعد ليلة القدر حتى لا يعرفه الناس ويحتفلوا به مرة واحدة فقط.

وعن الاختلاف في أنَّها في شفع أو وتر العشر الأخيرة من رمضان، أوضح الشيخ الشعراوي، أنَّ العبارة تقول «التمسوها في العشر الأخير من رمضان»، الذي يبدأ في يوم 21 رمضان، إذا كان الشهر 30 يوما، أما إذا كان الشهر 29 يومًا تلتمس ليلة القدر من 20 رمضان، وفي هذه الحال ينقلب الوتر شفع والعكس صحيح.

علم إمام الدعاة

وقد اختار فضيلةُ الإمام الشعراوي استكمال الدراسة في تخصص اللغة العربية؛ لتكون بابَه إلى جميع العلوم الشرعية، علاوة على ما تمتع به الشيخ من تمكُّنٍ في فنون اللغة العربية وملكاتها، كالنحو، والصرف، والبديع، ونظم الشعر، والخطابة، وطلاقة اللسان، ووضوح البيان.

تم نسخ الرابط