الأحد 4 ديسمبر 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
alshoura ads

في موكب مهيب.. شوارع المحروسة تحتفل بنقل 22 مومياء ملكية من التحرير إلي المتحف القومي للحضارة 3 إبريل المقبل.. توحيد ألوان مباني الشوارع التي سيمر منها.. حملة دعائية ضخمة.. و21 طلقة تحية للملوك

موقع بصراحة الإخباري

حددت وزارة السياحة والآثار ال 3 من أبريل المقبل موعدا لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلي المتحف القومي للحضارة في احتفال مهيب لنقل 22 مومياء ملكية.



اقرأ أيضا: قبل نقلها إلى متحف الحضارة.. تفاصيل اكتشاف المومياوات الملكية

 

ويتضمن الحفل قيام مجموعة من الأفراد بارتداء ملابس فرعونية وعدد من الخيالة، وقبل تحرك الموكب سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لمولوك مصر العظام، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائرى لتخرج من الباب الرئيسى للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة.

خط سير المومياوات الملكية

حددت وزارة السياحة والآثار، خط سير المومياوات الملكية، حيث سيخرج الموكب من البوابة الرئيسية للمتحف المصري بالتحرير مرورا بميدان التحرير حيث سيتم إزاحة الستار عن مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان، مرورا بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيي السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات، لتستقر المومياوات الملكية داخل داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة.

 

وأضافت الوزارة أنه تم الانتهاء من تطوير كافة الشوارع ورفع كفاءتها الواقعة بمسار الموكب الملكى، وتوحيد ألوان المباني التي سيمر بها الموكب واستخدام الإضاءة اللازمة لاظهار الحدث أمام وسائل الإعلام والقنوات العالمية .

حملة دعائية

قررت وزارة السياحة والآثار، بدء حملة دعائية فورية للترويج السياحي لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة في مشهد مهيب لنقل 22 مومياء ملكية.

 

 

اقرأ أيضا:بتكلفة 390.6 مليون جنيه.. تنفيذ مشروع رصيف 500 متر لتداول البضائع

يضم الموكب 22 مومياء من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس يتم حملهم على عربات تتزين بالطراز الفرعونى، لتحمل الملوك داخل صناديق زجاجية معدة خصيصًأ لهم، فى درجة حفظ معينة.

 

نقل المومياوات الملكية

من المقرر أن يخرج موكب المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير ليجوب شوارع القاهرة حتى الوصول إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، وتحديد خط سير الموكب والديكورات والعناصر الفنية والمواد الدعائية التى ستستخدم لتزيين الشوارع والميادين الممتدة على طول خط سير الموكب، وكذلك تصميمات الملابس والأزياء التى سيرتديها المشاركون فى الاحتفالية والموسيقى المصاحبة له.

 

إجراءات نقل المومياوات

ستتم عملية النقل وفقا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا فى نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.

Go to top of page