رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

المفتي: لا مانع من دخول دورات المياه بالهواتف المسجل عليها قرآن أو أذان ولكن بهذا الشرط

دخول دورات المياه بالهواتف
دخول دورات المياه بالهواتف

قال فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علَّام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إنوصف المصافحة بعد الصلاة وقول حرمًا بأنها بدعة ضلالة فهو كلامٌ منكَرٌ لم يُسبَق إليه صاحبُهُ، وتجرؤٌ على إطلاق الأحكام بلا دليل، وقولٌ على الله تعالى بغير علم.

دخول دورات المياه بالهواتف المسجل عليها قرآن

وأضاف، خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج “كل يوم فتوى” مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، إنه لا مانع من دخول دورات المياه أو الحمامات بالهواتف المسجل عليها قرآن أو أدعية أو نغمات أذان؛ لأن الهاتف بمثابة ذاكرة الإنسان، ولكن ينبغي أن يضبط على الوضع الصامت، وكذلك تجنب وضع آيات كصورة ثابتة على شاشة الهاتف إذا كنا مضطرين للدخول به إلى هذا المكان وذلك إن تعذر وضعه خارجه.

حكم الأكل باليد اليسرى

وعن حكم الأكل باليد اليسرى قال فضيلته: السُّنة حثَّت على التيامن؛ فيستحب أن يأكل الإنسان بيمينه؛ وذلك حينما تتوفر القدرة.

حكم الصلاة مع حبس البول

وردًّا على سؤال عن حكم الصلاة مع حبس البول وهل تفسد الصلاة بذلك اختتم فضيلة المفتي حواره قائلًا: تصح الصلاة ما لم ينزل شيء لكن مع الكراهة التنزيهية؛ لأنها تشغل المصلي؛ ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا صَلَاةَ بِحَضْرَةِ الطَّعَامِ وَلَا وهُوَ يُدَافِعُهُ الأَخْبَثَانِ» رواه مسلم.

تم نسخ الرابط