رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

العشر الأواخر من رمضان.. ما هي صلاة التهجد ومتى تبدأ؟

موعد صلاة التهجد
موعد صلاة التهجد

يستعد المسلمون لاستقبال العشر الأواخر من رمضان 2023، ويؤدون صلاة التهجد بعد إعلان وزارة الأوقاف عن فتح المساجد في صلاة التهجد، ابتداءً من ليلة السابع والعشرين حتى نهاية شهر رمضان.

بداية صلاة التهجد

سبتدأ المساجد بداية من غد الثلاثاء أداء صلاة التهجد، حيث ستبدأ المساجد في أداء صلاة التهجد في ليل غدٍ الذي يوافق الليلة الوترية الأولى من شهر رمضان 2023، حيث ستبدأ الليلة الوترية الأولى ليلة 21 رمضان من مغرب غد الثلاثاء وحتى فجر بعد غد الأربعاء، وهي من الليالي المستحب قيامها وتحري ليلة القدر فيها.

عدد ركعات صلاة التهجد

لم تحدد السنة النبوية عدد ركعات ثابتة لصلاة التهجد، بل إن الأمر مفتوح للمسلم على قد استطاعته، فأقل ركعاتها اثنتين لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين»، ولا حد لأكثرها كما هو المختار للفتوى، وفقا لما أوضحه الأزهر الشريف.

صلاة الوتر

بعد أداء صلاة التهجد يجب أداء صلاة الوتر، وهي صلاةٌ تُؤدَّى ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، وتُختَمُ بها صلاةُ الليل، وتكون صلاة الوتر إما ركعةً واحدةً، أو ثلاثًا، أو خمسًا، أو سبعًا، أو أكثر ولا يجوز أن تكون عدد زوجي من الركعات، وهي سنة مؤكدة عند الفقهاء.

موعد صلاة الوتر

ويستحب تأخير صلاة الوتر إلى ثُلُثِ الليلِ الأخير، إلا إذا خاف الإنسان أن لا يقوم من الليل، فيوتر قبل أن ينام، وأقل عدد ركعات الوتر ركعة واحدة، وأما أكثره فإحدى عشرة ركعةً.

تم نسخ الرابط