رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ليلة القدر 2023.. علامات أغلبها تظهر صباحًا

علامات ليلة القدر
علامات ليلة القدر

تبدأ أولى الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، مع مغرب يوم الثلاثاء، وتنتهي مع فجر غد الأربعاء، وهي ليلة مباركة خير من ألف شهر.

أهمية ليلة القدر

- القران نزل في هذه الليلة وهو ما جعل لها فضل عظيم عند المسلمين، وقد جاء في سورة القدر الخاصة بهذه الليلة المباركة قوله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.

- هذه الليلة يقدر الله سبحانه وتعالى مقادير الخلائق على مدار العام، كما يكتب فيها الأحياء والأموات والناجون والهالكون، والسعداء والأشقياء، والعزيز والذليل.

- ليلة خالية من الشر والأذى، ويكثر فيها الطاعمة والخير والبر، وتكثر فيها السلامة من العذاب فهي سلام كلها، ويشرع في هذه الليلة الشريفة قيام ليلها بالصلاة والدعاء وتلاوة القران الكريم.

- العبادة فيها أفضل عند الله من عبادة ألف شهر، ليس فيها ليلة القدر، كما أن الفوز بهذه الليلة يعني الفوز بألف شهر من العمل الصالح ويعادل ثلاثا وثمانين سنة وأربعة أشهر، وينزل فيها الملائكة إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة.

موعد ليلة القدر

ليْلة القَدرِ لها قدر عظيم وشأن كبير، وقد عظم النبي صلي الله عليه وسلم، أمرها وأمر بتحري ليلتها وقيامها إيمانًا واحتسابًا.

من علامات ليلة القدر

1ـ نزول الملائكة أفواجًا في ليلة القدر، وتكون أكثر من الحصى على الأرض، فقد قال الله تعالى:" تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ".

2ـ اعتدال الجوّ فيها تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها

3ـ يطلع القمر فيها مثل "شق جفنة"

4ـ تكون الليلة معتدلة لا حارة ولا باردة: والرياح تكون ساكتة

5ـ لا يرمى فيها بنجم

6ـ النقاء والصفاء

دعاء ليلة القدر وكيفية إحياء هذة الليلة المباركة - ثقفني

تم نسخ الرابط