رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

7 فيتامينات تحميك من فيروس كورونا

وضعت الإدارة العامة لبرامج التغذية بوزارة الصحة طرق غذائية لمحاربة فيروس كورونا من خلال تناول غذاء صحي يساعد الجسم علي تقوية جهاز المناعة الذي يعتبر خط الدفاع الأول ضده.

وأوضحت الوزارة في تقرير لها، إن تناول الاحتياجات الاساسية فيتامين ا - ب- ج -د - ه والزنك والحديد يحسن المناعة ويزيد مقاومة الجسم للعدوي والتحسن بسرعة عند الإصابة.

الدكتورة مروة نوح استشاري التغذية العلاجية، أكدت في تصريح لـ"بصراحة"، ضرورة تعدد وتكامل العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم. وقالت إنه لا يمكن الاستغناء عن مجموعة غذائية بأكملها، ويجب تعويض العناصر التي يحتاجها الجسم بأطعمة مختلفة من نفس المجموعة، فمثلا الكالسيوم موجود في الألبان بشكل رئيسي، وموجود أيضًا في أطعمة أخرى مثل التين البقوليات والسمك والخضراوات الورقية.

اقرأ أيضا:فيديوجراف.. 10 نصائح من «الصحة» للمواطنين لارتداء الكمامة بطريقة آمنة

وأضافت: لا يمكن الاستغناء عن نوع من الخضار دون الحصول على بديل، فمثلا إذا كان الشخص لا يحب السبانخ يمكنه الحصول على الحديد من الملوخية والبامية والجرجير. وأشارت إلى أن أغلب المصريين يعانون من نقص فيتامين «د» بسبب عدم التعرض للشمس أو التعرض في أوقات خاطئة، حيث يجب التعرض من 10 صباحا حتى قبل المغرب بساعة، وقالت إن فيتامين «د» موجود في الأسماك والبيض والألبان لكن ليس بنسبة عالية، فالمصدر الأساسي هو الشمس.

وأكدت أن الغذاء الصحي المتوازن يساعد على حصول الجسم على الفيتامينات، ونوهت بأن بعض الأقراص الدوائية يمكن أن تعمل كمكمل غذائي مع الغذاء الصحي، مثل الأقراص متعددة الفيتامينات، لكن الأساس في الطعام. وحذرت من تناول أقراص الفيتامينات دون وصفة طبية، لأن أي شئ في معدل أعلى من المطلوب يكون مضر، فمثلا زيادة الكالسيوم قد تتسبب في الكثير من المشاكل.

اقرأ أيضًا:مفاجأة.. النساء أكثر عرضة للآثار الجانبية بعد تلقي لقاح كورونا

تم نسخ الرابط