الثلاثاء 24 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
البريد بانر alshoura ads

مفاجأة.. النساء أكثر عرضة للآثار الجانبية بعد تلقي لقاح كورونا

لقاح كورونا  موقع بصراحة الإخباري
لقاح كورونا

أظهرت دراسة حديثة، أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، منها (CDC) في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الآثار الجانبية للتلقيح ضد كوفيد-19 نادرة، غير أن تأثيرها على النساء أكبر من الرجال.

ومع ذلك هناك آثار جانبية أقل خطورة يمكن أن تحدث لاحقًا، بما في ذلك شيء روتيني مثل الألم الطفيف في موقع الحقن أو الصداع أو ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

ونظر مركز (CDC)، في بيانات السلامة التي جمعت من 13.7 مليون لقاح تم إعطاؤها، ليعثر على آثار جانبية تم الإبلاغ عنها في ما يقرب من 7 آلاف حالة – نسبة صغيرة بطبيعة الحال مقارنة بالإجمالي.

إلا أن 79.1% من تلك الحالات كانت بين النساء، وعلى الرغم من أن النساء لم يصبحن سوى 61.2% من متلقّي اللقاح. علاوةً على ذلك، كانت نسبة حالات الصدمة الأرجية أو ما تسمى بالتأقية (أعراض الحساسية) التي تعاني منها النساء أكثر تفاوتًا.

وحسبما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن الاختلاف بين الجنسين الذي شوهد من الدراسة يتوافق مع النتائج الأخرى.

وقالت “صبرا كلاين” ، عالمة الأحياء الدقيقة والمناعة في كلية “جونز هوبكنز بلومبرج” للصحة العامة ، للصحيفة: “لست مندهشة على الإطلاق. هذا الاختلاف في الجنس يتفق تمامًا مع التقارير السابقة عن اللقاحات الأخرى”.

اقرأ أيضا: جميعها آمنة وفعالة.. هيئة الدواء: 4 لقاحات حصلت على ترخيص الاستخدام الطارئ في مصر حتى الآن

ومن الأمثلة على ذلك لقاح الإنفلونزا لعام 2009، حيث عانى عدد أكبر من النساء من الآثار الجانبية أربع مرات، على الرغم من تلقيح المزيد من الرجال، وأظهرت دراسة أخرى أن النساء يمثلن 80% من جميع حالات الصدمة التأقية بعد التطعيم. يمكن أن تكون أسباب الاختلاف بين الجنسين كثيرة ومتنوعة. النساء أكثر عرضة للإبلاغ عن المشاكل الطبية من الرجال، وقد يكون هذا هو نفسه بالنسبة للآثار الجانبية. لدى النساء والرجال أيضًا أجهزة مناعية مختلفة ، حيث تنتج النساء والفتيات المزيد من الأجسام المضادة استجابةً للقاحات الأنفلونزا ، والحصبة الألمانية ، والحمى الصفراء ، وداء الكلب ، والتهاب الكبد A و B. كما أنهم ينتجون المزيد من قوات الصدمة في الجهاز المناعي المعروفة باسم الخلايا التائية. . إقترح أحد العلماء أن حقيقة أن رد الفعل هذا أقوى بين النساء الأصغر سنًا قد يشير إلى أن السبب مرتبط بالهرمونات التناسلية.

اقرأ أيضا: فيديوجراف.. 10 نصائح من «الصحة» للمواطنين لارتداء الكمامة بطريقة آمنة

 

Go to top of page