رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

متى ليلة القدر 2023؟.. مفتي الجمهورية يحسم الجدل

مفتي الجمهور يحدد موعد ليلة القدر
مفتي الجمهور يحدد موعد ليلة القدر

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك»، يقول متى ليلة القدر 2023؟ وهو السؤال الذي يشغل بال المسلمين منذ مجي الإسلام، ويحرص الصائمين على تحري ومعرفة موعد ليلة القدر من أجل اغتنامها والتقرب إلى الله فيها بالدعوات والأعمال الصالحة.

متى ليلة القدر 2023؟

وأجابالدكتورشوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم على سؤال أحد المتابعين بشأن موعد ليلة القدر قائلاً “إنالنبيَّ صلى الله عليه وسلم قد أرشدنا إلى تحري ليلة القدر في هذه الأيام المباركة خاصة في الليالي ذات الأعداد الفردية، وهي ليلة مشهودة يحصل فيها مزيد اتصال بين العباد وربهم سبحانه.

متى ليلة القدر؟
متى ليلة القدر؟

موعد ليلة القدر

وقال علام في حديثه عن موعد ليلة القدرأنها ليلة بدء نزول القرآن الكريم على قلب النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهي ليلة سلام تنزَّل الملائكة فيها بالبركة والرحمة؛ فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله، أخبرنا عن ليلة القدر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هِيَ فِي رَمَضَانَ الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ؛ فَإِنَّهَا وِتْرٌ: فِي إِحْدَى وَعِشْرِينَ، أَوْ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ فِي آخِرِ لَيْلَةٍ، فَمَنْ قَامَهَا إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ» (مسند الإمام أحمد).

متى ليلة القدر؟
متى ليلة القدر؟

موعد ليلة القدر 2023

واستكمل مفتي الجمهورية في إجابته عن موعد ليلة القدرأنالنبي صلَّى الله عليه وآله وسلم كان قد علمموعد ليلة القدرعلى وجه التعيين، ثم أُنسيها لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى، ليتحفَّز الناس إلى العبادة والدعاء في كل العشر الأواخر، وألَّا يخصوا ليلةً منها بعينها، والدليل على ذلك ما رواه البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: «خرج النبي -صلى الله عليه وسلم- ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى (تخاصم) رجلان من المسلمين، فقال: خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان، فرُفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة».

أقرا أيضاًعالم أزهري يثير الجدل: قد تكون ليلة القدر اليوم لوجود أمطار غزيرة بالبلادالمفتي يوضح قيمة زكاة الفطر 2023 وموعد إخراجها
تم نسخ الرابط