رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الجنيه الاسترليني الأفضل بين دول مجموعة العشرة.. مفاجأة في سعر الدولار

الجنيه الاسترليني
الجنيه الاسترليني

احتل الجنيه الاسترليني قائمة العملات الأفضل أداءًبين دول مجموعة العشرة حتى الآن لعام 2023، حيث ارتفع بنسبة 1.24% أمام الدولار الأمريكي، وسجل 1.22 أمام العملة الخضراء.

الجنيه الاسترليني الأفضلبين دول مجموعة العشرة

وجاءت العملة النرويجية «الكرون»، في التصنيف الذي تصدره الجنيه الاسترليني ،الأسوأ أداءً، حيث جاءت في المركز الأخير بين دول مجموعة العشرة.

وكشفت وكالة بلومبرج للأنباء، أن الكرون النرويجي تراجع بنسبة 6.47% أمام الدولار الأمريكي، حيث سجل 10.48 أمام الدولار، بعد أن تصدر الجنيه الاسترليني القائمة.

الجنيه الاسترليني .. وتراجع الدولار الاسترالي بنسبة 2.47% أمام الدولار الأمريكي.

الجنيه الاسترليني
الجنيه الاسترليني

وحقق الجنيه الاسترليني أعلى مستوى له في سبعة أسابيع عند‎ ‎‏1.2341 مقابل ‏الدولار،الخميس الماضي، في تداولات متغيرة بعدما رفع بنك‎ ‎إنجلترا أسعار الفائدة 25 ‏نقطة أساس إلى 4.25‏‎%‎، كاشفًا أن‎ارتفاعات مفاجئةللتضخم ستتلاشى سريعا على ‏الأرجح مما أثار تكهنات‎ ‎بأنه أوقف مسعاه في رفع أسعار الفائدة.‏

توقعت 3 مؤسسات دولية احتمالات حدوث زيادةسعر الدولارأمام الجنيه مع استمرار الضغوط القائمة في توفيرالعملات الأجنبيةوبطء دخول تدفقات نقدية جديدة.

سعر الدولار

كشفت كلا من بنوك «HSBC وسوستيه جنرال وكريدي سويس» ارتفاع سعر الدولار إلى بين 34 و40 جنيهاً خلال العام الجاري 2023، طبقًا تقارير صادرة لها في وقت سابق.

وأوضحت البنوك الدولية الثلاثة أن أسباب وراء زيادة سعر الدولار أمام الدولار تتمثل في بطء تنفيذ برنامج الطروحات أي تخارج الدولة من حصص مملوكة لها في شركات وبنوك بعدد 32 شركة، وكذلك استمرار ارتفاع وتيرة التضخم- زيادة الأسعار- الذي يعد أحد العوامل الضاغطة على الجنيه.

وأشارت البنوك إن من بين هذه الأسباب أيضا ما وصفوه بعدم الالتزام بسعر صرف مرن بالكامل يعبر عن قيمة صرف الجنيه الحقيقية لجذب استثمارات جديدة، إلى جانب عدم وجود عائد حقيقي على الاستثمار في الجنيه المصري وذلك بعد زيادة معدل العائد السلبي إلى 15%.

الجنيه الاسترليني
الجنيه الاسترليني

وتعرضت أسهم البنوك لضربة قوية هذا الشهر في أعقاب‎ ‎الانهيار المفاجئ لاثنين ‏من البنوك الإقليمية في الولايات المتحدة‎ ‎والبيع الطارئ لبنك كريدي سويس ‏السويسري لمنافسه المحلي ‏UBS‏.‏

وزاد الطلب على الين بصفته ملاذا آمنا 0.7% إلى 129.95 مقابل الدولار بعد أن ‏لامس أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 129.64، وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ستة عملات رئيسية، ‏‏0.6% إلى 103.22 نقطة.‏

تم نسخ الرابط