رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رفع سعر الفائدة 3%..ارتفاع الأسعار..زيادة تكلفة التمويل..تضرر أصحاب المشروعات الصغيرة..خبراء يرسمون السيناريو المتوقع عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل

أكد عدد من خبراء الاقتصاد أن البنك المركزي يتجة لرفع سعر الفائدة بنحو 3% خلال اجتماع لجنة السياسة الخميس المقبل، موضحين أن سبب رفع سعر الفائدة يرجع إلى زيادة معدلات التضخم الذي يشهده الاقتصاد المصري.

تعويض المودعين

وأشاروا الخبراء أن رفع سعر الفائدة سيرفع من تكلفة التمويل للمقرضين إلى جانب أنها ربما يؤثر على ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة، متابعين أن البنوك ستعمل على طرح شهادات بعائد أكبر لتعويض المودعين.

وينتظر الكثيرون قرار البنك المركزي المصري بتحديد سعر الفائدة في ثاني اجتماع للجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل 30 مارس، ومن المتوقع أن يرفع سعر الفائدة بسبب معدل التضخم الذي ارتفع خلال الشهر الماضي إلى 41% وارتفاع أسعار البنزين.

اجتماع لجنة السياسة النقدية

في هذا الصدد، توقع محمد بدرة، الخبير المصرفي، رفعالبنك المركزيلسعر الفائدة من 2: 3% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل، موضحًا أن سبب الزيادة يأتي نتيجة ارتفاع معدل التضخم الذي وصل إلى 41% الشهر الماضي لإحتواءه ووقف المضاربة على العملة والذهب.

ارتفاع سعر الفائدة

وأشار بدرة، خلال تصريحاته لـ بصراحة، إلى ارتفاعسعر الفائدةلن يؤثر على الأسعار لأن التجار تقوم دائمًا برفع الأسعار بشكل دوري دون سبب واضح ودون أن تنتظر قرارات من البنك المركزي برفع أو خفض سعر الفائدة.

شهادات بعائد أكبر

وأوضح الخبير المصرفي، أن رفع الفائدة سيجعل البنوك تقوم بطرح شهادات بعائد أكبر لتعويض المودعين بجزء بسيط عقب ارتفاع معدل التضخم.

نسبة الفائدة

وقال شريف الدمرادش، الخبير الاقتصادي، إنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة لكن من الصعب تحديد نسبة الفائدة الجديدة، موضحًا أن سبب رفع الفائدة هو امتصاص السيولة في الأسواق وتخفيف معدلات التضخم.

رفع سعر الفائدة

وأوضح الدمرداش، خلال تصريحاته لـ بصراحة، أن رفع سعر الفائدة سيرفع من تكلفة الاقتراض من المشروعات الصناعية، مشيرًا إلى أن هذا القرار لن يؤثر على ارتفاع الأسعار عقب رفع سعر الفائدة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أنه حتى إذا تم طرح شهادات بعائد أكبر لت يتم تعويض المودعين لأن معدلات التضخم ترتفع بشكل كبير و باستمرار.

معدلات التضخم

وأوضح الدكتور وائل النحاس المستشار الاقتصادى وخبير أسواق المال، إنه من المتوقع أن يرفعالبنك المركزي المصريسعر الفائدة بنحو 2% خلال اجتماع لجنة السياسة الخميس المقبل، موضحًا أن سببرفع سعر الفائدةجاء للسيطرة على معدلات التضخم الذي يشهده الاقتصاد المصري.

رفع سعر الفائدة

وأشار النحاس، في تصريحاته لـ بصراحة، إلى أنرفع سعر الفائدةسيؤثر على الأسعار خلال الفترة المقبلة إلى جانب أنه سيرفع تكلفة التمويل و سيتخطى سعر الفائدة للمقرضين وأصحاب المشروعات الصغيرة من 18 إلى 25% ، موضحًا أن هناك العديد من المصانع ستتأثر بارتفاع تكلفة التمويل لأنها تعتمد عليه بشكل كامل وربما أن رفع سعر الفائدة يؤدي لغلقها.

تكلفة التمويل

وأضاف المستشار المالي، أن الوضع في مصر يختلف عن الخارج لأن الدول الغربية تقوم برفع الفائدة لجمع الأموال من الأسواق لكن في مصر جميع القطاعات تعتمد على التمويل و هناك أزمة ورفع الفائدة سيضخمها.

تم نسخ الرابط