الجمعة 20 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
ads alshoura ads
البريد بانر alshoura ads

«مرض البوس».. فيروس جديد يظهر على مصابي كورونا

زوجان يرتديان زوجا من الأقنعة الطبية  موقع بصراحة الإخباري
زوجان يرتديان زوجا من الأقنعة الطبية

واصل فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، انتشاره حول العالم، منذ ظهوره في أواخر 2019، وسط الصين، وبلغ إجمالي المصابين 120773766 شخصا، فيما وصلت الوفيات إلى 2672203 حالة، بينما بلغت حالات الشفاء من الفيروس عالميا 97418382 حالة.

ولا يتوقف تأثير الفيروس عند الالتهاب الرئوي، بل يطال أجزاء أخرى في الجسم، خاصة مع الإصابات التي تدوم فترة طويلة، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز الإخبارية.

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن خبراء طبيين، قولهم: إن كثيرا من الحالات أصيبت بما يعرف بالحمى الغديّة، خاصة إن استغرقت الإصابة وقتا طويلا. 

اقرأ أيضا: أحمد موسى عن موجة كورونا الثالثة: ربنا كارمنا.. لكن قلقان من اللي بيحصل (فيديو)

والحمى الغدية هي مرض فيروسي، ينتشر عن طريق اللعاب، ويسمى بـ«مرض التقبيل» أو "مرض البوس"، ويطلق على الفيروس المسبب له اسم «ابشتاين بار».

 

وأوضحت مواقع طبية، أن بعض الفيروسات الأخرى يمكن أن تسبب الإصابة بهذه الحمى، ما يرجح صلة هذا الفيروس بـ كورونا، لكنه يختلف عنه أن يبقى كامنا في خلايا الجسم للأبد.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن علماء توصلوا إلى اكتشاف مثير، كون بعض فحوص الدم للمصابين بكورونا أظهرت وجود ابشتاين بار، المسبب لمرض الحمى الغدية.

ومن أبرز أعراض الحمى الغدية، الإرهاق الشديد والطفح الجلدي والحمى والصداع، وقد يطال في بعض الأحيان الكبد والطحال. 

وأضافت ديلي ميل، أن واحدا من كل 10 مصابين بكورونا لفترة طويلة يعانون من التعب المستمر وآلم في العضلات وضيق في التنفس.

ومن بين هؤلاء المصابين، امرأة في بريطانيا أصيبت في 2020 بكورونا، واعتقدت أن الأمر انتهى بعد قليل، فيما عانت لفترة طويلة من التهاب في الحلق، وقروح باردة، وتهيج الجنوب الأنفية، وأيام من الإرهاق الشديد، وتبين بعد إجراء فحص الدم وجود ابشتاين بار.

وكانت دراسة صينية أجريت على بعض الحالات المصابة بأعرض خطيرة، أشارت إلى أن ابشتاين بار عاود نشاطه في الجسم، فيما أوضح خبراء بريطانيون أنه من المعقول أن يتسبب كورونا في إعادة نشاط هذا الفيروس.

Go to top of page