الخميس 22 أبريل 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

في يوم المرأة المصرية.. هاني سري الدين يوجه التحية لسيدات مصر

موقع بصراحة الإخباري

وجه الدكتور هاني سري الدين رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس الشيوخ والقيادي في حزب الوفد، التحية لسيدات مصر بمناسبة يوم المرأة المصرية.



وكتب سري الدين في تدوينة له عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قائلًا: «تحية واجبة للمرأة المصرية في يوم مجدها ومطالبتها بالاستقلال، ولتفخر الآن بما حققته من إنجازات غير مسبوقة».

تحتفل مصر في 16 مارس من كل عام بيوم المرأة المصرية تقديراً لها ولدورها البارز في ثورتها ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، ولاسيما استشهاد السيدة حميدة خليل أول شهيدة مصرية من أجل الوطن.

وفي هذا اليوم تظاهرت في هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة السيدة هدى شعراوي رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية، منددين بالاحتلال البريطاني والاستعمار.

وفي يوم 16 مارس 1919 سقطت مجموعة من الشهيدات المصريات خلال تلك المواجهات وهن نعيمة عبدالحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح.

في 16 مارس عام 1923، دعت هدى شعراوي لتأسيس أول اتحاد نسائي في مصر، وكان على رأس مطالبه رفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل من ناحية القوانين وضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوي والجامعي، وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.

وفي عام 1928، دخلت أول مجموعة من الفتيات إلى جامعة القاهرة، وفي 16 مارس من عام 1956، حصلت المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح وهو أحد المطالب التي ناضلت المرأة المصرية من أجلها وهي التي تحققت بفعل دستور 1956.  

Go to top of page