رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

يسبب الوفاة.. أضرار العرقسوس في رمضان لن تتخيل ماذا يفعل

اضرار العرقسوس
اضرار العرقسوس

يعتبر العرقسوس من المشروبات التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، ورغم ذلك يوصي الأطباء بتناوله بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يهدد الجسم ببعض الأضرار قد تؤدي إلى الوفاة.

في السطور التالية، نعرض لكم أضرار الإفراط في العرقسوس والكمية الآمنة منه والفئات الممنوعة من تناولها.

ماذا يفعل العرقسوس في مرضي ضغط الدم المرتفع؟

يؤدي الإفراط في العرقسوس إلى ارتفاع ضغط الدم، لأنه يتسبب في زيادة الصوديوم ونقص البوتاسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل وتورم القدمين وضعف العضلات.

فشل القلب

أن العرقسوس يحتوي على مركب شديد السمية يسمى الجلسرهيزين يتسبب في انخفاض البوتاسيوم بالجسم وارتفاع ضغط الدم، وكلاهما من العوامل التي تضر بصحة القلب، خاصةً إذا كان الشخص مصابًا بأحد الأمراض الوعائية أو يكثر من تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة.

وتناول 28 جرام فقط من العرقسوس يوميًا لمدة أسبوعين، قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، واضطرابا بالمعادن الموجودة بالدم خاصةً عند الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الأربعين.

ومع انخفاض مستويات البوتاسيوم بالجسم، يبدأ ضغط الدم في الارتفاع بشكل حاد وتصبح عضلة القلب أقل قوة، وإذا لم يحصل المريض على العناية الطبية الفورية، قد تتفاقم حالته ويتعرض للإصابة بالرجفان البطيني، وهو مشكلة بنظم القلب وأحد أبرز أسباب الموت القلبي المفاجئ.

مشاكل الحمل

يشكل العرقسوس خطرًا كبيرًا على الحامل والجنين، لأنه يزيد من خطر التعرض للولادة المبكرة أو الإجهاض أو تسمم الحمل، نتيجة لارتفاع ضغط الدم. هناك الفئات الممنوعة من تناول العرقسوس في رمضان، وهي:

مرضي ضغط الدم المرتفع مرضي الكلى الأشخاص الذين يعانون من التوتر المصابات بسرطان الثدي والرحم

تم نسخ الرابط