رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أبرزها الصندوق الأسود ورجل الميت.. 3 وسائل أمان لحماية قطارات السكة الحديد من الحوادث المدمرة

تصدر حادث قليوب مواقع التواصل الإجتماعي بعدما أسفر الحادث عن وفاة 4 مواطنين واصابة 23 أخرين بعد تجاوز قائد القطار محطة قليوب نتيجة غلق جهاز التحكم الآلي الـ ATC ضمن وسائل الأمان المخصصة لقطارات السكة الحديد للحد حوادث القطارات خاصة في ظل تحديث وتطوير البنية التحتية لمنظومة القطارات الجديدة على خطو السكة الحديد ويستعرض موقع "بصراحة الإخباري"، وسائل الأمان داخل القطارات والجرارات بعد حادث قطار قليوب.

الجهاز التحكم الآلي ATC "الصندوق الأسود"

على غرار الطائرات تحتوى جرارات السكة الحديد على جهاز التحكم الآلي ATC والذي يعمل على تسجيل معلومات الرحلة بشكل كامل إلى جانب نقل معلومات الإشارات الخاصة بمسير القطار إلى قائد القطار من خلال شاشة كمبيوتر والتي بموجبها يتم تحديد السرعة المقررة للقطار وفي حالة عدم الإلتزام بتعليمات الجهاز يتم تخفيض السرعة اجباريا.

كما يتم إيقاف القطار بشكل كامل حال عدم استجابة قائد القطار لتعليمات الجهاز بتخفيض السرعة وأيضًا في حال تجاوز قائد القطار لإشارة المسير باللون الأحمر والتي تعني التوقف التام لعد وجود تصريح للقطار بالحركة.

التنبيه باستمرار "رجل الميت"

وظيفة أمان اضافية والتى تعمل على تنبيه قائد القطار من خلال جرس انذار لمدة 30 ثانية وبدوره يقوم قائد القطار بالإستجابة للتنبيه من خلال الضغط على زر التنبيه المتواجد بكنترول التحكم داخل الجرار وفي حالة عد الإستجابة يتم إيقاف القطار.

وسميت وسيلة الأمان برجل الميت بسبب تواجده في جرارات السكة الحديد القديمة أسفل مقعد قائد القطار ويتم الإستجابة لها من خلال الضغط على زر التنبيه بالقدم.

الرباط السريع "بلف الخطر"

بلف الطوارئ أو بلف الخطر هي الوسيلة الوحيدة المشتركة بين قائد القطار والراكب من خلال تواجده في نهاية كل عربة قطار من الجهة المعاكسة لدورات المياه، ويوجد أيضًا داخل جرار القطار تحت مسمى الرابط السريع،والذي يعمل على إيقاف القطار خلال وصوله لأقصى سرعة، ووقوفه إيقافًا تامًّا خلال مسافة 800 متر.

وتبدأ آلية تفعيل بلف الطوارئ من فتح الهواء المسؤول عن تفريغ أسطوانات الهواء أسفل العربة التي تم تفعيل بلف الطوارئ بها، ومن ثم الضغط على عجلات بواجي عربات القطار بواسطة لقم الفرامل المسؤول عن الاحتكاك بعجلات القطار، لتخفيض السرعة حتى إيقافها بشكل تام.

تم نسخ الرابط