رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

فشل بعد 3 سنين تطبيق.. نظام التحسين بالثانوية العامة يعود من جديد بعد غياب 28 عام 

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

طرح وزير التعليم مقترح نظام التحسين بالثانوية العامة على مجلس الشيوخ

ينص على إعادة السنة كاملة بكل المواد الدراسية للطالب في حال رغبته

يٌعتمد نتيجة السنة الدراسية المعادة فقط سواء حقق الطالب مجموعًا مرتفعًا أو منخفضًا

تم تطبيقه لأول مرة في عام 1994 وتم إلغاءه في 1997 لإخلاله بمبدأ تكافؤ الفرص

يؤكد وزير التعليم أن القانون الجديد سيحافظ على تكافؤ الفرص بين الطلاب

أعلن الدكتور رضا حجازي،وزير التربية والتعليموالتعليم الفني، أنه بشأن المقترح الذي تم تقديمه للبرلمان بخصوص إعادة السنة لطالبالثانوية العامةالناجح في حال رغبته في تحسين مجموعه، أي أن المقترح تضمن إعادة السنة كاملة بكل المواد الدراسية للطالب في حال رغبته، على أن يتم اعتماد نتيجة هذه السنة الدراسية فقط سواء حقق الطالب مجموعًا مرتفعًا أو منخفضًا.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، لاستعراض خطة الوزارة للنهوض بالعملية التعليمية، بحضور الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم، واللواء أحمد البدري وكيل اللجنة، والدكتورة راندة مصطفى وكيل اللجنة، وناجي أمين، أمين سر اللجنة، وأعضاء لجنة التعليم.

وأعرب حجازي عن حرصه على المشاركة في هذه اللقاءات التي تسهم في توضيح الرؤى، مؤكدًا دورمجلس الشيوخالمهم والداعم لتطوير العملية التعليمية في مصر.

نظام التحسين بالثانوية العامة يعود من جديد بعد غياب 28 عام

فبعد 28 عاما من تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة في عام 1994، يعود هذا النظام على الساحة الآن ولكن بشكل مختلف في التطبيق، وذلك بعد إعلان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، اليوم الخميس، أن الوزارة تدرس إمكانية إعادة طالب الثانوية العامة، للسنة في كل المواد، وليس في مواد معينة لتحسين مجموعه.

بدأت الوزارة في تطبيق نظام التحسين عام 1994 في عهد الوزير الأسبق حسين كامل بهاء الدين طبقا للقانون رقم 2 لسنة 1994 ونشر القانون بالجريدة الرسمية بعد إقراره فى مجلس الشعب وتصديق رئيس الدولة عليه، وتنص المادة 29 منه على حق الطالب بالتقدم لإعادة الامتحان فى المواد التى رسب فيها أو التى يرغب فى تحسين درجاتها أو فى مواد أخرى يرغب التقدم إليها من جديد ولأى عدد من الامتحانات شريطة أن يؤدى رسم دخول الامتحان الذى يصدر بتحديده قرار من وزير التعليم بمراعاة عدد مرات دخول الامتحان والمواد التى يمتحن فيها وذلك بما لا يجاوز مائتى جنيه؛ للتقدم والحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة.

ثم تم إلغاء هذا النظام بعد ثلاث سنوات من تطبيقه بموجب المادة رقم 29 من القانون رقم 160 لسنة 1997 لإثارة الجدل وقتها بشأن إخلاله بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

تم نسخ الرابط