رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير التربية والتعليم يكشف حقيقة الغاء التشعيب فى الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا يوجد إلغاء للتشعيب فى الثانوية العامة، موضحا أن التشعيب إلى علمى علوم أو علمي رياضة فى الشعبة العلمية مستمر.

وحول مقترح من بعض اعضاء اللجنة بتطوير آلية إرسال نتيجة الثانوية العامة إلكترونيًا لكل طالب، وعد الوزير بدراسة هذا المقترح ودراسة وضع آليات التنفيذ مع مركز التطوير التكنولوجى.

وفي سياق متصل، أكد الوزير أن المدرسة هى المكان الحقيقى للتعليم والتعلم، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف تحقيق نموذج تعلم نشط عبر تقييم أداء الطالب واختبارات الشهور وورش العمل ليكون التقييم مستمر على مدار العام.

وفيما يتعلق بمجموعات الدعم المدرسي التي أطلقتها الوزارة بداية الفصل الدراسي الثاني، أكد الوزير أنه تم وضع آليات وضوابط منظمة لتنفيذ مجموعات الدعم؛ لتحسين مستوى الطلاب الدراسي، وذلك بمقابل مادي مناسب وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور واعتبارها اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة التعليمية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، لافتًا إلى أنه يتم حصول المعلم على مستحقاته عقب الانتهاء من المجموعة.

كما تطرق الدكتور رضا حجازي إلى خطة الوزارة فيما يتعلق باكتشاف الموهوبين ورعايتهم واستثمار موهبتهم، حيث أكد أن الوزارة تضع على رأس أولوياتها تنفيذ يوم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية لاكتشاف ورعاية الموهبين بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة، فضلا عن تنظيم مسابقات في مختلف المجالات لتشجيع الطلاب الموهوبين، موضحا أن الوزارة طبقت المرحلة الثالثة (٢٥٪؜) من يوم الأنشطة في ٧٥٪؜ من المدارس على مستوى الجمهورية وتستهدف تطبيق يوم الأنشطة في ١٠٠٪؜ من المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي.

وتابع الوزير أن الوزارة أطلقت مبادرة «إحياء المسرح المدرسى» بالتعاون مع وزارة الثقافة لاكتشاف الطلاب الموهوبين والمبدعين فى مجال الفنون والثقافة والمسرح ورعايتهم، على أن يتم تنظيم مسابقات لأفضل مسرحية على مستوى الادارات التعليمية ثم على مستوى المديريات ثم على مستوى الجمهورية.

كما تطرق الوزير إلى ملف سد عجز المعلمين من خلال تعيين ١٥٠ ألف معلم على مدار ٥ سنوات بمعدل ٣٠ ألف معلم سنويا ، مشيرا إلى أنه سيتم بدء البرنامج التأهيلي التربوي للمعلمين الناجحين في "مسابقة 30 ألف معلم" التي تم إعلان نتائجها يوم الإثنين 13 مارس الجارى، كما سيتلقى المعلمين الناجحين في المسابقة تدريبا في اللياقة الذهنية والبدنية للتأكد من قدرتهم على أداء مهامهم بشكل كامل.

وفيما يتعلق بمدارس التعليم الفنى، أشار الوزير إلى أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية STEM تعد نقطة مضيئة في التعليم المصري ونموذجا مثاليا في تخريج كوادر فنية متخصصة تلبى احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي ، مؤكدا أن الوزارة تستهدف التوسع في هذه المدارس بالتعاون مع القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بشأن بعض الاستفسارات حول معايير اختيار مديري المدارس، أشار الوزير إلى مبادرة السيد رئيس الجمهورية لاختيار وتدريب ١٠٠٠ معلم من المعلمين الشباب ليتلقوا برنامجا تدريبيا متميزا ليصبحوا مديري مدارس، مشيرا إلى أنها ستكون بمثابة خطوة هامة في الارتقاء بمنظومة التعليم. وفي ختام النقاش، أشاد أعضاء لجنة التعليم بالتطور الكبير الذي شهدته المنظومة التعليمية خلال العام الحالي، كما أشادوا برؤية الدكتور رضا حجازي وجهود الوزارة لاستعادة ريادة المدرسة ودورها الفعال في تحقيق عملية تعلم حقيقية متطورة للطلاب.

تم نسخ الرابط