رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

جهاز «بونوكول».. مشروع خاص للمكفوفين في مونديال 2022

طريقة برايل
طريقة برايل

أكد فريق مشروع جهاز "بونوكول"، أحد المشاريع الناشئة تحت مظلة "تحدي 22"، برنامج الابتكار باللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات استضافة بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم، أن تجربة فريدة تنتظر المشجعين خلال مونديال 2022.

ويعمل جهاز "بونوكول" على تحويل المحتوى الرقمي إلى رسائل بطريقة "برايل" ما يسهم في تحسين إمكانية الوصول إلى المحتوى لذوي الإعاقة البصرية.

اقرأ أيضا:تأجيل تصفيات المونديال عن قارة آسيا إلى الصيف بنظام الدورة المجمعة

وأشاد الفريق بجهود اللجنة العليا الرامية إلى تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وتنويع الاقتصاد والإسهام في بناء مجتمع قائم على المعرفة، وذلك عبر "تحدي 22" الذي يهدف إلى تسليط الضوء على إبداع الشباب، وإطلاق قدراتهم، ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة.

وكانت اللجنة العليا قد أطلقت برنامج "تحدي 22" في عام 2015 بهدف تشجيع الشباب في المنطقة على إطلاق أفكارهم الإبداعية، والمساعدة في تطويرها وتحويلها إلى منتجات وأدوات وحلول من شأنها تعزيز تجربة المشجعين والزوار المتوقع قدومهم إلى قطر لحضور منافسات النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي.

وتلقت اللجنة العليا منذ إطلاق البرنامج أكثر من 1400 طلب من رواد أعمال، ومبتكرين، وشركات ناشئة من عشر دول عربية هي قطر والبحرين ومصر والأردن والكويت والمغرب وعمان والسعودية وتونس والإمارات.

اقرأ أيضا:«بمشاركة 32 دولة».. مصر تستضيف كأس العالم للرماية 2022

وحظيت الطلبات المشاركة في "تحدي 22" بفرصة الحصول على منحة مالية وخدمات استشارية بهدف مساعدة فرق عمل المشاريع على تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.

وأجرى موقع اللجنة العليا مقابلة مع الفريق الذي ابتكر جهاز "بونوكول" للتعرف على الدور الفاعل لبرنامج الابتكار باللجنة العليا في تطوير فكرة الجهاز، وقال أحد أعضاء الفريق إنه "بمجرد إطلاق هذا الجهاز، سنواصل جهودنا لتطويره وتزويده بخصائص ومميزات كثيرة تخدم الأفراد من ذوي الإعاقة البصرية وتحقق تطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم."

وعن سبب المشاركة في برنامج "تحدي 22"، قال :"تتمحور فكرة تحدي 22 حول تبني الأفكار الخلاقة من كافة دول المنطقة. وشعرنا آنذاك بمسؤولية تعريف العالم بجهاز بونوكول وأهميته بالنسبة للأفراد من ذوي الإعاقة البصرية."

وعن التغيرات التي طرأت على مشروع بونوكول من خلال المشاركة في برنامج "تحدي 22"، أوضح :"أسهم تحدي 22 في تحسين جودة ابتكارنا، إذ طورت جلسات التدريب والاستشارات فكرة المشروع وشجعتنا على مواصلة التقدم. لقد تلقينا منذ لحظة انضمامنا إلى البرنامج دعما معنويا لا مثيل له، وقدم المشرفون على المسابقة الدعم المالي اللازم لتطوير فكرة المشروع."

وأضاف: "إلى جانب ذلك، حرص تحدي 22 على تعريفنا بالشركات والمؤسسات ذات الصلة بالفكرة لاستشارتهم والاستفادة من خبرتهم في تطوير الجهاز. علاوة على ذلك، أسهمت مشاركتنا في تحدي 22 في الترويج لمشروعنا، الأمر الذي كان له عظيم الأثر في زيادة الاستثمار وتطوير الجهاز الذي نعمل على طرحه قريبا في الأسواق."

وعن كيفية إسهام الجهاز في إثراء تجربة مشجعي مونديال 2022، قال عضو الفريق: "يدعو جهاز بونوكول المكفوفين والأفراد ذوي الإعاقة البصرية الراغبين في زيارة دولة قطر خلال المونديال إلى خوض تجربة فريدة تتيح لهم فرصة التنقل والانخراط في المجتمع باستقلالية وتفتح لهم آفاق جديدة للاستمتاع بمتابعة منافسات البطولة."

تم نسخ الرابط