رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزيرة التضامن الاجتماعي: 32 ألف جمعية ومؤسسة أهلية انتهوا من توفيق أوضاعهم

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، عن أن نحو 32 ألف جمعية ومؤسسة أهلية قد انتهوا من إجراءات توفيق أوضاعهم.

وزيرة التضامن الاجتماعي: 32 ألف جمعية ومؤسسة أهلية انتهوا من توفيق أوضاعهم

وأكدت القباج،أنه تم زيادة عدد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة هذا العام بنحو مليون مواطن، موضحة أن تكافل وكرامة ليس معاشا وإنما هو مساعدة، ويتجاوز ألف جنيه لأنه يشمل إجمالي ما يحصل عليه المواطن من مزايا مثل الدعم التمويني والعيش ومجانية التعليم.

وأوضحت أن الاستبعاد من تكافل وكرامة، يتم وفقا لقاعدة بيانات، مشيرة إلي أن هناك مواطنين لديهم سيارات موديل 2015 وقدموا للحصول على معاش تكافل وكرامة".

وقالت للنواب: أنتم من توافقون على الموازنة، ولو اردتم زيادة عدد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة ، فلا مانع من ذلك. واعترضت وزيرة التضامن الاجتماعي، على ما ذكره الأعضاء بأن "السيستم بايظ"، متسائلة: "كيف تم اضافة المليون مواطن"؟.

وأشارت إلى أنه في حال وجود مشكلة في السيستم، يتم قبول الأوراق يدويا، مؤكدا أن التضامن أكثر وزارة قامت بعمل شمول مالي لتسهيل الصرف لمعاش تكافل وكرامة وغيره.

وأشارت القباج إنه حال وقف فيزا تكافل وكرامة ثم تبين أن المواطن يستحق يتم الصرف بأثر رجعي لمدة 6 أشهر ، موضحة أنه بالإضافة إلي ذلك يتم صرف مساعدات نقدية جانبية إلي أن يتم اتخاذ قرار بشأن من تم وقف الفيزأ الخاصة بهم".

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي إنه لا يوجد معاش يحمل أسم "سادات" مشيرة إلي أنه تم تحويله إلى تكافل وكرامة.

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن محافظات المنيا وأسيوط والجيزة أكثر محافظات تحصل على دعم نقدي لأنهم أكثر المحافظات نسبة في الفقر.

وقالت أن "المنيا تنفق 10% من الدعم النقدي بقيمة مالية تخطي نصف مليار وأعلي محافظة تحصل دعم نقدي ويليها أسيوط بنسبة 8.5 % ثم الجيزة بنسبة 8%".

وأشارت إلي أن قياس نسبة الفقر يتم عن طريق الاستعانة بالرائدات الريفيات، مضيفة :" تم الاستعانة بـ 53 ألف رائدة اجتماعية لتعويض عجز الموظفين، ويوجد مطالبات لدينا بتوفير 5 الآف موظف".

وتابعت "الموظفين داخل وزارة التضامن ليسوا أحسن موظفين فى الدنيا ولكنهم يبذلون قصاري جهدهم، مشيرة إلي أن هناك موظفين يعملون فترتين من أجل سد حاجة المواطنين".

وأوضحت أن وزارة التضامن الاجتماعي ملتزمة بسياسة تقليل عدد الموظفين، و أن الوزارة تحاول زيادة العاملين".

وردت أيضا علي موضوع القومسيون الطبي فيما يتعلق بكارت الخدمات المتكاملة، موضحة أن وزارة التضامن ليست هي الجهة المعنية بالكشف الطبي ويتم التنسيق مع الجهات المعنية" موضحة أنه تم إعفاء حالات البتر والشلل رباعي من الإعفاء الطبي خلال المرحلة الأولي من معاش تكافل وكرامة".

وأوضحت أن 30% من معاش تكافل وكرامة يذهب إلي ذوي الإعاقة" مضيفة :" نشعر بذوي الإعاقة و30% من الدعم النقدي يذهب إليهم". وقالت :" تم استخراج مليون و50 ألف بطاقات خدمات متكاملة وعدد المتقدمين بلغ مليون و 380 ألف أي أنه تم استخراج نسبة 80%". وأوضحت أن الوزارة تولت دفع مصروفات للمدارس والجامعات لذوي الإعاقة من غير قادرين".

تم نسخ الرابط