رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

جلسة ساخنة تحت قبة البرلمان بحضور وزيرة التضامن.. نواب: المعاق بيشوف الأمرين للحصول على الكارت الذكي ومعاش تكافل وكرامة غير كافي لسد احتياجات المطلقات والأرامل

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

النائب زين الدين يسال الحكومة عن سبب وقف معاش الأرامل والمطلقات برلماني يطالب بزيادة معاش تكافل وكرامة

نائب:مشكلة بين التضامن والصحة الكومسيون إهانة للناس

شهدتالجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي،مواجهة برلمانية لوزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج بحزمة منمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبا مناقشة عامة عن منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبرنامج تكافل وكرامة، بالاضافةسياسة الحكومة بشأن تعظيم موارد صندوق معاشات المعلمين، وكذلك التوسع في مظلة الأمان والحماية الاجتماعية من خلال برنامج تكافل وكرامة.

فى البداية، قال النائب حشمت أبو حجر، عضو مجلس النواب إن "الفقير اللي مش لاقي بيشوف أكبر معاناة علشان يحصل على الـ 450 جنيه معاش تكافل وكرامة".

وأضاف خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، "المعاق يشوف الأمرين للحصول على الكارت الذكي، مفروض يكون في تسهيل للخدمة".

معاش تكافل وكرامة

وطالب وزراة التضامن الاجتماعي بتبني مشروعات مهن حرفية، وقال إن مبلغ معاش تكافل وكرامة غير كافي والناس تعيش معاناة كبيرة.

من جهته قال النائب أحمد حمدي خطاب "في مشكلة حقيقية من ست سنوات أقرت الحكومة 450 جنيه تكافل وكرامة لا ينفع أبدًا كيلو الرز 30 جنيه الفراخ عدت 90"، واستعرض ارتفاع أسعار اللحوم والبيض والأسماك، بخلاف ارتفاع فواتير المياه والكهرباء والغاز.

كما انتقد التأخر في إصدار فيزا كارت تكافل وكرامة، وقال "يحدث إسقاط ناس تحصل من جمعيات خيرية على 50 أو 100 جنيه".

وبشأن الوضع في الكومسيون الطبي، قال خطاب "مشكلة بين التضامن والصحة الكومسيون إهانة للناس ودايمًا يطلع غير مستحق"، بخلاف ما وصفه بـ "مافيا السماسرة عند المجالس الطبية"، وأكد ضرورة العمل على زيادة نسب المستحقين.

كماقال النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب،إنالجميع يعلم الدور الذي تقوم بها وزارة التضامن الاجتماعي في ظل الظروف الاقتصادية والمعاناة التي تواجه المواطنين، إلا أنها في حاجة لزيادة هذاالدور لمساندة الفئات الأولى بالرعاية.

مواجهة وزيرة التضامن الاجتماعي

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مواجهة وزيرة التضامن الاجتماعي بعدد من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية بشأن مشكلات الوزارة.

وانتقد زين الدين، تأخر البت في طلبات الحصول على معاش تكافل وكرامة، قائلا: "الناس بتقعد سنين علشان تاخد موافقة بالحصول على معاش تكافل وكرامة".

وأشار عضو البرلمان، إلى أن حالات كثيرة من المواطنين سلمت كافة المستندات والأوراق الخاصة بأحقيتهم في المعاش ولكن لا يحصلون عليه".

وتسائل محمد زين الدين: لماذا يتم وقف معاش الأرامل والمطلقات الذي يبلغ 222 جنيه شهريا، إذا حصلت على معاش تأميني آخر؟، متسائلا: هل هذا الرقم يكفي لمعيشة أسرة في ظل هذه الظروف.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى إشكاليات التعيين الصوري والوهمي لذوي الاحتياجات الخاصة، مقابل الحصول على مرتبات زهيدة، مقابل عدم القيام بالعمل.

وقال النائب: "هناك أعداد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة يستطيعون القيام بالعمل، إلا أنهم يواجهون مشكلة التعيين الورقي"، متابعا: من المفترض أن تقوم الدولة بدمج هذه الفئات في المجتمع وليس إقصائهم.

وشدد زين الدين، على ضرورة أن يكون هناك تأثير وصدى لما يناقشه البرلمان مع الحكومة، ليعود بالخير على المجتمع بالكامل، مطالبا بضرورة التسيق بين كافة الجهات المعنية لتحقيق الحياة الكريمة للمواطنين.

تم نسخ الرابط