الثلاثاء 24 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
البريد المصري alshoura ads
البريد بانر alshoura ads

رئيس وحدة قلب الأطفال تكشف مفاجأة بشأن إصابات كورونا بين صغار السن

طفل  موقع بصراحة الإخباري
طفل

كشفت د.هالة أغا، رئيس وحدة قلب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعي، عن أن جائحة كورونا أثرت سلبًا على اكتشاف بعض أمراض القلب لدى الأطفال، على رأسها الحمى الروماتيزمية.

وأوضحت أن تشابه الأعراض بين الإصابة بالفيروس وبعض الحالات التي قد تكون مصابة بالحمى الروماتيزمية جعل بعض الأطباء يوصفون للطفل علاجات كورونا ويضيعون فرصة التشخيص المبكر.

وأضافت أن الحمى الروماتيزمية من أمراض القلب المكتسبة التي تصيب الأطفال خلال مراحل مختلفة من حياتهم ، نتيجة التهاب في الحلق والإصابة بميكروب سبحي تؤثر على صمامات القلب، لافتة إلى أن معدلات الإصابة بها انخفضت إلى حد ما لكنها ما زالت موجودة.

وتابعت: “الالتهاب الفيروسي يسبب أيضًا  التهابا في عضلة القلب يضعف قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم في جميع أنحاء الجسم وينتج عنه جلطات وعدم انتظام ضربات القلب، وهذا ما حدث أيضًا في بعض حالات الإصابة بكورونا لدى الأطفال”.

اقرأ أيضًا: 7 فحوصات طبية عليك إجراؤها بعد التعافي من كورونا

واستطردت: "كوفيد 19 تسبب في تغيير الكثير من المفاهيم الطبية، فرغم كون أغلب الحالات في الأطفال بسيطة، لكن بعضها أثّر على عضلة القلب والصمامات والشرايين التاجية”. وشددت على استمرار التدريب للأطباء للتعرف على أمراض القلب عند الأطفال، وطرق تشخيصها وعلاجها.

وقالت إن وحدة قلب الأطفال تضم 6 عيادات تخصصية، لأمراض القلب المختلفة عند الأطفال وعلاج العيوب الخلقية، وتستقبل هذه العيادات 15 ألف مريض سنويا، بالإضافة إلى 4 اقسام رعاية لحالات ما بعد القسطرة والجرحات وحديثي الولادة، وتجري الوحدة 900 قسطرة أغلبها تداخلية لغلق ثقوب أو توسعة صمامات.

اقرأ أيضًا: لتقوية المناعة.. 11 طعاما مهما في محاربة فيروس كورونا

Go to top of page