رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أيقونة الثقافة المصرية.. الكاتب والإعلامي محمد فودة يشيد بالفنان فاروق حسني.. ويؤكد: صاحب الإنجازات الكبرى وشاهد عيان على مرحلة الازدهار والتألق وواجهة مُشرفة في كافة المحافل العالمية

الفنان الكبير فاروق حسني ـوزير الثقافة الأسبق
الفنان الكبير فاروق حسني ـوزير الثقافة الأسبق

أشادالكاتب والإعلامي محمد فودة، بإنجازات الفنان الكبير فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، بإعتباره أحد أبرز القامات الكبيرة فى مجال الثقافة المصرية، كما أثنى على درو مؤسسة فاروق حسني فى رعاية الموهوبين في الفنون الرفيعة ودعمهم ماديًا ومعنويًا وتقديمهم للعالم كله.

وتطرق الكاتب والإعلامي محمد فودة، في مقاله على صفحة كاملة بجريدة الشورى، أن الإنجازات الكبرى للفنان فاروق حسني، والنقلة النوعية التي أحدثها فى مجالات الإبداع المختلفة.

قيمة كبرى وواجهة مُشرفة

وقال الكاتب محمد فودة أن الفنان فاروق حسني يمثل قيمة كبرى وواجهة مُشرفة في كافة المحافل رفيعة المستوى في العالم، ومثلت لوحاته التشكيلية عبقرية الفنان المصري الأصيل، كما تعد معارض الفنان الكبير فاروق حسني أهم المعارض التي تحظي باحترام أكبر التشكيليين في العالم، ويتعلم منها الكثير.

شاهد عيان على مرحلة الازدهار والتألق

وأضاف الكاتب والإعلامي محمد فودة في مقالة بجريدة «الشورى» أن المشروعات الحضارية والمواقع الثقافية التي تحققت في عهد الفنان الكبير فاروق حسني، إبان توليه وزارة الثقافة هي شاهد عيان على مرحلة الازدهار والتألق.

مشروع المتحف المصرى الكبير

وقال خلال مقاله: «قمة الإبداع والعبقرية فى شخصية فاروق حسنى فهى التى تتجلى بوضوح فى مشروع المتحف المصرى الكبير الذى اكتمل واصبح جاهزاً للافتتاح فى أى وقت فهو الذى حلم وفكر وقرر وتفذ ليصبح فى مصر أكبر متحف للآثار فى العالم».

المتحف القوى للحضارة

وأضاف الكاتب والإعلامي محمد فوده: «ومن انجازاته أيضاً المتحف القوى للحضارة الذى حينما فكر فيه ووضع حجر الاساس له كانت منطقة عين الصيرة لاتصلح لأي شئ بل كانت مجرد " مكان" أشبه بمقلب قمامة ، ولكن بعد اكتمال المشروع تحولت الى منطقة عالمية بكل ما تحمله الكلمة من معنى».

تطوير القاهرة الفاطمية

واستكمل: «وهل يمكن ان نتسى له أيضاً مشروع تطوير القاهرة الفاطمية والذى تجلت روعته وعظمته فى تلك النقلة النوعية التى شهدها شارع المعز الذى تحول الى قبلة لمحبى الحضارة الاسلامية من مختلف أنحاء العالم».

وتابع: «وهل يمكن لأحد أن يتجاهل متحف النوبة العالمى الذى ترعاه اليونسكو باعتباره المتحف النوعى الأوحد فى العالم ، ومتحف التحنيط بالأقصر .. و مشروعات ترميم المواقع الاثرية فى جميع للمحافظات».

الفنان فاروق حسني

يذكر، أن الفنان فاروق عبد العزيز حسني ولد في الإسكندرية عام 1938 حاصل على بكالوريوس الفنون قسم الديكور من جامعة الإسكندرية، وتولى منصب وزير الثقافة عام 1987 وحتى عام 2011، ويحب الرسم ويبدع فيه ولذلك أطلق عليه الوزير الفنان.

الفنان فاروق حسني

تولى منصب مدير قصر الثقافة في الأنفوشي بالإسكندرية عام 1967 وحتى عام 1978. تولى منصب مدير مكتب وزارة الثقافة لمدة عام واحد. تولى منصب نائب مدير أكاديمية الفنون المصرية في مصر عام 1979 وحتى عام 1982.

كما تولى الفنان فاروق حسني منصب مدير الأكاديمية المصرية للفنون في ايطاليا مدينة روما عام 1982 حتى 1986. تولى منصب وزير الثقافة في عام 1987 وحتى عام 2011.

الترشيح لليونسكو

في عام 2009 تم ترشيح الفنان الكبير فاروق حسني لمنصب مدير عام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (منظمة اليونسكو) ولكنه لم ينجح في المنافسة التى كانت بينه وبين المرشحة وزيرة الخارجية البلغارية إيرينا بوكوفا والتي كسبت 31 صوت مقابل 27 صوت لفاروق حسني.

تم نسخ الرابط