رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد انتشار الفراخ البرازيلي في الأسواق بسعر 70 جنيهًا..خبراء: الدواجن المستوردة لاتعتبر بديل للطازج والدولة تعتزم على استيراد 5000 طن من كوريا خلال الفترة القادمة

انتشرت في الآونة الأخيرة الفراخ البرازيلي في الأسواق المحلية بأسعار تترواح بين 65:70 جنيهًا ووزنها كيلو صافي، ولاقى الإقبال على الدواجن المستوردة إقبال متزايد نظرًا لارتفاع أسعار الفراخ الطازجة التي وصلت إلى 90 جنيهًا للكيلو.

مبيعات التجار

ورأي عدد من الخبراء أن الدواجن المستوردة لن تؤثر على مبيعات التجار لأن استيرادها لسد الفجوة بين العرض والطلب، موضحين أن الدولة تعتزم على استيراد نحو 5000 طن من الدواجن من كوريا مع قرب حلو شهر رمضان.

ورأى الخبراء، أن على الدولة ضبط منظومة الثروة الداجنة من خلال تسعير العلف لأنه في ازدياد مستمر دون سبب واضح وأنه حال ضبط أسعاره سيتم انخفاض أسعار الدواجن تلقائيًا، مؤكدين أن استيراد الدواجن يعتبر حل مؤقت ولن يسيطر على ضبط الأسعار.

استيراد الدواجن

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن استيراد الفراخ المجمدة منتشر منذ سنوات في الأسواق وأنها ليس بشئ جديد على السوق المصري، متابعًا "أنا مش عارف ايه الجديد في استيراد الفراخ احنا بنستورد طول السنة ايه المشكلة في الفراخ البرازيلي عشان الكل يتكلم عنها؟".

وأوضح السيد، في تصريحات خاصة لـ بصراحة، أن الفراخ المجمدة لن تكون بديل عن الدواجن الطازجة لأن هناك فجوة بين العرض والطلب واستيراد الدواجن من الخارج من أجل سد تلك الفجوة، " في فجوة في العرض والطلب و الفراخ المستوردة مستحيل تحل محل الطازج لأن الطلب زايد على الدواجن ولسه هيزيد في شهر رمضان".

وأشار رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن الاستيراد من الخارج سيؤثر على منظومة الثروة الداجنة وعلى الدولة ضبط المنظومة من خلال استيراد كميات كبيرة من الأعلاف وضبط سعره من خلال تسعيره من أجل عودة أصحاب المزارع إلى المنظومة و زيادة المعروض لأن خفض الأسعار لن يحدث إلا بخفض سعر العلف.

الإقبال على الدواجن

وأشار احمد عتابي، نائب رئيس شعبة البقالة والسلع الغذائية بغرفة تجارة الجيزة، إلى أن الإقبال متزايد على الفراخ البرازيلي المنتشرة بالأسواق، مضيفًا أن سعرها يتراوح بين 65:70 جنيهًا ووزنها كيلو صافي.

وأضاف عتابي، في تصريحاته لـ بصراحة، أن الفراخ البرازيلي ستؤثر بشكل كبير على مبيعات التجار وعلى منظومة الثروة الداجنة نظرًا لارتفاع أسعار الدواجن مؤخرًا ووصلها إلى 90 جنيهًا، موضحًا أن الفراخ المجمدة منتشرة في جميع الأسواق بكميات كبيرة.

وناشد نائب رئيس شعبة البقالة والسلع الغذائية بغرفة تجارة الجيزة، الجهات الحكومية بالتوسع في استيراد العديد من السلع التي تساهم في تخفيف العبئ عن المواطن خاصًة مع قرب حلول شهر رمضان " لازم نسيطر على الأسعار و نستورد سلع تانية بأسعار مخفضة عشان المستهلك ميحسش بفجوة كبيرة مع دخول شهر رمضان".

العرض والطلب

قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن الهدف من استيراد الدواجن هو تهدئة حال السوق وسد الفجوة بين العرض والطلب، مضيفًا أن الدولة تعتزم على استيراد 5000 طن من كوريا لضخها في شهر رمضان.

وأشار العسقلاني، إلى أن استيراد الدواجن ربما يشكل ضغط على التجار ومن الممكن أن يُخفض سعرها خلال الفترة القادمة، مضيفًا أن الاستيراد لا يعتبر حل أمثل فعلى الدولة ضبط أسعار العلف ومنظومة الثروة الداجنة لخفض الأسعار لأن هناك مبالغة في سعر العلف دون سبب مبرر من جهة القطاع الخاص.

تم نسخ الرابط