رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد إعلان الحكومة استيرادها من الخارج بتكلفة أقل من المصري بـ 25 جنيهًا ..منتجي الدواجن: حل مؤقت ولن يقضي على ارتفاع الأسعار والحل في توفير العملة

رأى عدد من منتجي الدواجن أن استيراد الدولة للدواجن من الخارج حل مؤقت وغير مجدي لسد الفجوة بين العرض والطلب واستيرادها ربما يؤثر على الصناعة المحلية، مشيرين إلى أن سبب ارتفاع أسعار الدواجن يرجع إلى زيادة أسعار الأعلاف وخروج العديد من المربين من المنظومة وعلى الدولة توفير العملة بدلا من الاستيراد لتشجيع أصحاب المزارع على العودة مرة أخرى من أجل زيادة المعروض و ضبط الأسعار.

استيراد الدواجن

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية اعتزامها في استيراد الفراخ من الخارج خلال الايام المقبلة لطرحها في الأسواق، مؤكدين أن أسعار الفراخ المستوردة ستكون أرخص بقيمة 25 جنيها من الفراخ المصري وأن الفرخة الكيلو ونصف سعرها لن يتعدي 95 جنيهًا.

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن اعتزام الدولة على استيراد الدواجن من الخارج يعتبر حل مؤقت لسد الفجوة التي وصلت إلى 40% في المعروض خلال شهر رمضان، مضيفًا أن الاستيراد لن يسد سوا جزء بسيط من تلك الفجوة بسبب صعوبة الاستيراد ونقص العملة.

مبيعات التجار

وأشار السيد، في تصريحاته لـ بصراحة، إلى أن استيراد الدواجن من الخارج لن يؤثر علي مبيعات التجار لأن الاستيراد سيكون بنسبة ضئيلة، موضحًا أن أسعار الفراخ المستوردة ستكون أقل بنسبة 25جنيهًا وستكون متاحة في جميع المحلات التجارية والمنافذ.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن أسعار الأعلاف في ارتفاع مستمر الأمر الذي جعل العديد من أصحاب المزارع الخروج من المنظومة الداجنة مما أدى لقلة المعروض وبالتالي ارتفعت أسعار الدواجن ووصلت إلى 90 جنيهًا.

ولفت عبد العزيز السيد، إلى أنه من الصعب عودة أسعار الدواجن إلى ما كانت عليه حتى إذا انخفضت مستلزمات الإنتاج وزاد المعرةض بسبب ارتفاع الدولار إلى 100%، متابعًا "مينفعش أسعار الدواجن ترجع زي ما كانت ب45 و 50 جنيه ده مستحيل لأننا بنستورد أعلاف من الخارج والدولار ارتفاع 100%".

ارتفاع الأسعار

أكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن استيراد الدواجن لا يعتبر حل للقضاء على ارتفاع الأسعار وخطوة تضر الصناعة المحلية وستؤثر على تجارة الدواجن، موضحًا أنه على الدولة توفير العملة لاستيراد الأعلاف ومستلزمات الانتاج لضبط الأسعار والحفاظ على منظومة الثروة الداجنة أما الاستيراد فهو حل مؤقت ونحن نبحث عن حل مستدام لحل تلك الأزمة.

وأضاف الزيني، في تصريحاته لـ بصراحة، أن سبب ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة هو خروج العديد من مربي الدواجن من المنظومة إلى جانب قلة المواد الخام وزيادة أسعار الأعلاف، موضحًا أنه على الدولة توفير مستلزمات الإنتاج لعودة أصحاب المزارع للمنظومة من أجل زيادة المعروض وخفض الأسعار.

تم نسخ الرابط