رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ببسبب لقاح كورونا.. دول فرضت غرامات مالية على الممتنعين عن تناول التطعيم

منذ بداية الموجة الأولى من فيروس كورونا، فرضت بعض الدول عقوبات صارمة لمواجهة غياب وعي البعض بكيفية تفادي انتشار الوباء، إضافة إلى التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وازدادت هذه القيود مع تسارع وتيرة الفيروس ووصلت إلى الحبس أحيانًا.

ومع إطلاق حملات التطعيم على مستوى العالم، تبحث الحكومات عن طرق للتأكد من تطعيم عدد كافٍ من الناس لتحقيق مناعة القطيع، وقد فرضت بعض الدول عقوبات مالية لمن يمتنعون عن تناول اللقاح، ومنها:

اندونيسيا

فرضت إندونيسيا غرامة مالية بقيمة 356 دولار على من يرفض تلقي اللقاح، وهو ما يعادل أكثر من راتب شهر في المتوسط وفقاً لنصيب الفرد من الناتج المحلي للبلاد.

ألمانيا

يختلف الوضع بعض الشئ في ألمانيا، فقد أرتبطت العقوبات بتخطي الفئات الاولى بالحصول على اللقاح، حيث يسعى الائتلاف الحاكم في ألمانيا إلى فرض غرامة مالية بقيمة تصل إلى 25 ألف يورو لمن يحصل على لقاح كورونا بشكل استباقي بالمخالفة لتوصيات لجنة التطعيم الدائمة الخاصة بترتيب أولويات الحصول على هذا اللقاح.

أسبانيا

قررت السلطات في مدينة جاليسيا الإسبانية تشديد العقوبات المالية المفروضة على الأشخاص اللذين يرفضون تلقي اللقاح المضاد لـ «كوفيد -19»، وتتدرج الغرامات التي فرضتها المدينة بهدف معاقبة الأشخاص الذين يرفضون التطعيم ضد الفيروس التاجي من ألف إلى 60 ألف يورور.

اقرأ أيضًا:وزير التعليم العالي يصدر 10 إرشادات لمواجهة كورونا في الجامعات والمعاهد

يأتي ذلك فيما أكدت وزارة الصحة والسكان، أن تلقي اللقاح هو "قرار اختياري لكافة المواطنين"، مشددة على أنه "لا يمكن إجبار أي فرد أو فئة على التطعيم به".

كما شددت على سعي مصر لتوفير اللقاح لجميع المواطنين، على أن يتم منح الأولوية للفئات الأكثر عرضه للإصابة بالفيروس، مثل الأطقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وناشدت وزارة الصحة، كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني: www.egcovac.mohp.gov.eg لحجز لقاح كورونا من أجل حمايتهم من خطر العدوى الوبائية.

اقرأ أيضًا:مستشار الرئيس للشؤون الصحية: لقاحات كورونا آمنة وبلا أعراض جانبية

تم نسخ الرابط