رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

د. إلهام شاهين لـ «بصراحة»: استقبلنا أسئلة من طوائف مسيحية في ركن الفتوى.. وواجهنا فكرة إلحاد بعض الشباب بسبب قسوة الآباء.. وسنطلق دروات تدريبية أون لاين للمقبلين على الزواج

محررة بصراحة مع الدكتورة إلهام شاهين
محررة بصراحة مع الدكتورة إلهام شاهين

أكدت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات، أن وجود الواعظات في ركن الأزهر بمعرض الكتاب، أدى إلى الإجابة على العديد من الاسئلة، وذلك بعد أن تردد على الركن مواطنين من جميع الطوائف.

وأضافت خلال حوارها مع موقع «بصراحة» الإخباري، أنه من المقرر إطلاق عدد من المبادرات والدورات التدريبية للمقبلين على الزواج،للتوعية النفسية والاقتصادية لإدارة المنازل، مؤكدةً أن كثرة الزلازل والبراكين دليل على قرب موعد الساعة ويجب الاستعداد لها.

وإليكم نص الحوار، كالآتي:

_ كيف بدأت فكرة واعظات مجمع البحوث الإسلامية؟

فكرة الواعظات جاءت من فضيلة الإمام الأكبرأ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حيث رأى أنه من الضروري تواجد عنصر نسائي لتوعية السيدات في المجتمع المصري والإسلامي بشكل عام، فدائمًا يؤكد أن المرأة نصف المجتمع وهي المشكلة لفكر ووعي النصف الآخر من المجتمع.

وقد اقترح الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق، حينها أن يكون هناك عدد من الواعظات السيدات يتواجدن تحت مظلة الأزهر الشريف، بالمشاركة مع الواعظين من الرجال.

ما هي نصيحة شيخ الأزهر لكِ بعد تولي منصب مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات؟

الوظيفة التي تم تكليفي بها من قبل الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر لم تكن متواجدة من قبل، لكنه كان لديه نظره ثاقبة في بعض العقبات التي تواجه الواعظات، لأن الأمر الذي كان منتشرًا بين المجتمع هو وجود الواعظين من الرجال.

وكان شيخ الأزهر على دراية بمحبتي للدعوة بصور متعددة، وعندما طرح عليّ هذا الاقتراح باستحداث المنصب، كان لي بعض التخوفات من الخطأ أو العقبات، وقدم لي نصيحه وقتها بأن الخوف من المسؤولية مطلوب حيث أن المنصب ليس سهلًا ولكن الخطأ وارد والتعلم من الأخطاء واجبة، والدخول في القضايا التي تخص المرأة، لتوعية أكبر قدر من السيدات داخل المجتمع.

ما عدد الفتاوى التي استقبلها ركن الفتوى في معرض الكتاب الذي تم عقده منذ أسابيع؟

كان هناك 4 واعظات يترددن على ركن الفتوى من مجمع البحوث الإسلامية، والواعظات استقبلن حوالي من 400 لـ 500 سؤال وفتوى على مدار أيام المعرض، وهذا لا يعني أن المترددين على الركن خلال اليوم 400 أو 500 فرد، ولكن كان هناك عدد من المواطنين يسألوا عدة أسئلة في الجِلسة الواحدة.

وشهدنا على مدار أسام المعرض تواجد عدد من أفراد الأسرة لديهم اسئلة وتم عرضها على الواعظات، وكذلك تردد عدد من المواطنين بصورة متكررة على الركن للسؤال عن أمور تخفى عليه.

ما هي أهم القضايا التي واجهت ركن الفتور خلال أيام المعرض؟

الأطفال والشباب هم من أكثر المترددين على ركن الفتوى حيث كان من ضمن الاسئلة التي تم عرضها على الركن هو رؤيتهم لأنفسهم مقصرين في حق العبادة، ورغبتهم في تحسين هذا الأمر والإلتزام في الصلاة والعبادة، والصيام، وصلة الأرحام.

ومن ضمن القضايا التي تم ترديدها على الركن هو إحساس الشباب بالظلم بسبب معاملة بعض الآباء والأمهات والتي قادت بعض الشباب إلى فكرة الإلحاد وكره وإنكار الدين حيث إن الإسلام يوصي ببر الوالدين وطاعتهما.

وقد استقبل الركن خلال أيام المعرض بعض المسيحين عن حكم عقوق الوالدين نتيجة القسوة على أبنائهم، حيث أن الدين المسيحي يحث على احترام وبر الوالدين أيضًا.

ما هي رسالتك إلى الآباء بشأن عدم القسوة على أبنائهم حتى لا يقعوا ضحية للإلحاد؟

حديثي إلى الأباء أن القسوة تؤدي إلى القسوة، وذنب الطفل أو الشاب أو الفتاة متعلق بهذا الأب القاسي على أبنائه والذي أدت معاملته بهذا الشكل إلى إلحاد البعض، فالله عز وجل يدعو إلى الرحمة، وأولى الناس بالرحمة هم الأبناء، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الإنفاق وأولى الناس هم الأهل.

فيجب على الأباء أن يكون لديهم رحمة في الواجبات تجاه أبنائهم سواء كانت رحمة في الواجبات المادية أو النفسية، ومراعاة الأبناء، وقد استقبلنا أيضًا أسر كامل تتحدث عن مشكلاتها ولاحظنا التفكك بين الأهل بسبب عدم السماع لرأي بعضهم البعض أو الإهمال من قبل الأهل.

وإذا كان الأزواج بينهم مشكلات كبيرة فيجب الابتعاد عن الأبناء، وهنا يأتي قول الله تعالى «وأهجروهن في المضاجع» أي لا تخرج المشكلات خارج إطار الغرفة الخاصة بالزوجين، فإذا تخاصما فعليهم أن يكون الخصام في غرفتهم وليس أمام أبنائهم.

كيف يتم اختيار الواعظات؟

اختيار الواعظات يكون على أساس عدة شروط وهي أن تكون دارسة للدراسات الإسلامية والعربية، أو لغات وترجمة، وذلك للاحتياج إليهم إذا بدأت بعض الحملات التوعوية في المطارات والمؤتمرات وغيرها من الأماكن التي تحتاج إلى أن تكون الواعظة تحمل لغة ثانية غير اللغة العربية، ومن ثم يتم اختيارهن على حسب الكفاءة في العمل، وبدء الدورات التدريبية لمدة عام على الأقل ويتم التعيين إذا تم اجتياز هذه الدورات.

- هل سنشهد إطلاق عدد من المبادرات لمجمع البحوث الإسلامية للمقبلين على الزواج خلال الفترة المقبلة؟

نبحثإعداد مبادرات خلال الفترة المقبلة لحل المشكلات الزوجية وحل مشاكل الشباب، ودورات تدريبية أون لاين للمقبلين على الزواج وستكون على مراحل، فإذا اجتاز المتقدم المرحلة الأولى الخاصة بالمرحلة الدينية فسيتم ترقيته إلى المرحلة الثانية وهي التوعية النفسية، وإذا تم اجتيازها وسيتم ترقيته إلى المرحلة الثالثة وهي التوعية الاجتماعية، وبعدها التوعية الاقتصادية والتي تناقص كيفية إدارة الإنفاق في المنزل.

سيكون هناك شرط في هذه المبادرة أن يكون المتقدمين اتنين سواء زوجين أو مقبلين على الزواج بعقد القرآن أو الخطوبة.

- حدثينا عن حرص تواجد الأزهر على الساحة والأحداث؟

البعض يتهم الأزهر أنه منعزل عن الواقع ولكننا نقوم بالمساعدة دون علم أحد إعمالًا بقول فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر أننا نفعل لله وليس يشغلنا ما يقوله البعض من انتقادات، فهدفنا الأول والأخير هو خدمة المواطنين،والأزهر دائمًا في الصفوف الأولى للمواطنين في أي نكبة أو سيول أو غيرها من الأزمات التي تمر بها البلاد، ولكن توثيق هذه الأشياء فهو ممنوع من قبل شيخ الأزهر

وشيخ الأزهر دائمًا يدعم ويتابع الحالاتعلى الرغم من مشاغله إلا أنه يتابع الأحداث الإنسانية للمواطنين بمثابة أب.

- كيف تردي على منكري حادثة الإسراء والمعراج؟

منكري حادثة الإسراء والمعراجناس فاضية.. سواء أنكروها أو لا، فذكرى مثل هذه الحادثة يجب اتخاذهامناسبة لتذكير الناس بقضية فلسطين ونستلهم منها عبرة وعظة، وفعل أعمال طيبة.

- هلالزلازل والكوارث الطبيعية غضب من الله ودليل على قرب يوم القيامة؟

الكوارث الطبيعية متكررة مع مر الزمان وفي كل الأماكن، ومن علامات اقتراب يوم القيامة هو كثرة الزلازل والبراكين والقتل والهرج والمجاعات والأمراض والأوبئة، وقد جاء أعرابي للرسول صلى الله عليه وسلم قال له متى الساعة يا رسول الله، فقال له وماذا اعددت لها؟ فيجب الاستعداد للقاء الله.. محدش ضامن عمره

ما حكم ارتداء الحجاب؟ وهل الأب عليه وزر إذا لم ترتدي ابنته الحجاب؟

وفريضة الحج واجبة بدليل القرآن الكريم، وقد قال الله تعالى في كتابه :«أمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها» وليس المقصود فقط الصلاة بل أي شيء يؤدي إلى صلة العبد بربه.. ولا يقتدي الأمر بالضرب لأن الله تعالى قال واصطبر عليها.

فالأب مأمور بأن يأمر بنته أو زوجته أو اخته أو والدته بالحجاب وإذا لم تستجيب له فهي التي تحاسب على هذا الفعل وليس هو فكل واحج منهم يحاسب على تقصيره وعلى عمله دون الآخر.

كيف تردي على سماح السعودية بحج المرأة بدون محرم؟

هناك قاعدة شرعية تقول: الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا، أي أن هناك حكم في الإسلام والدين، فإذا لم يوجد متطلب الحكم فيتم رفع الحكم

فحكم وجود المحرم مع السيدات في الحج منذ عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو ذهاب السيدات في طريق الصحراء على جمل للسفر لمدة قد تصل إلى 3 أيام، فكان الطريق غير آمن، بجانب عدم قدرة المرأة على تلبية طلباتها بمفردها في الصحراء، بسبب طبيعة المجتمع الذي كان متواجدًا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك بسبب انتشار الخطف والسبي فكانت المرأة إذا خرجت بمفردها فيتم خطفها وبيعها كجارية وتظل سبة كبيرة في قبيلتها وهذا يعود أيضًا إلى طبيعة المجتمع.

أكثر من حالة سافرت بدون محرم ولم يعلق عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، أو يحرم ذلك ومنها فاطمة بنت قيس، وسافرت وحدها من مكة إلى المدينة، بجانب اتنين من الصاحبيات هاجرن من مكة إلى المدينة بمفردهن إلى الرسول وعاشوا معه في المدينة

فيجب على الجميع ترك العلم لأهله محدش بيقول حاجة إلا وعارف أن ربنا هيحاسبه، لذلك نتحرى الإجابة بما يتناسب مع المجتمع ويتفق مع الدين.

كيف نستقبل شهر رمضان.. وكيف تردي على الخائفين من ارتفاع الأسعار خلال الشهر الكريم؟

شهر رمضان هو شهر الامتناع عن الطعام ،فالرسول كان في بيته على مدار شهر رمضان لا يوقد في بيته نار، فهو شهر العبادة فحولنا شهر الصيام إلى شهر الطعام وكأننا مش بنأكل طول السنة.. لازم الجسم يرتاح في الشهر دا من الأكل للتخلص من السموم.

والياميش تم التفكير فيه للغناء عن الطعام في شهر رمضان، للتفرغ للعبادة والصلاة والتسبيح.

تم نسخ الرابط