رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الحكومة توافق على إعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية.. نواب: قرار يسهم فى خفض أسعار الدواجن والبيض الفترة المقبلة ويقلل تكاليف الانتاج

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

زراعة النواب: إعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية يخفف الأعباء على أصحاب المزارع

تضامن الشيوخ: إعفاء مزارع الدواجن من الضريبية العقارية يخفف العبء عن صغار المرابين

برلمانى: قرار الاعفاء جاء لتقليل التكاليف

أيد عددا من اعضاء مجلسى النواب والشيوخ، قرار مجلس الوزراء بشأن إعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات، مؤكدين أن ذلك القرارسيكون داعما لصناعة الدواجن وعاملا مساعدا في تخفيض تكاليفها وسيمنع الضغط على المنتجين من أصحاب المزارع ويطمئنهم ويحقق استقرار فى الأسواق وانخفاض أسعار الدواجن

أيد هشام الحصرى رئيس لجنةالزراعة والرى بمجلس النواب، قرار رئيس الحكومة بشأن إعفاء مزارع الإنتاج الداجنى من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات، مؤكدًا أن القرار يخفف أعباء أصحاب مزارع الإنتاج الداجنى خصوصا صغار المربين الذين يعانون حاليا بسبب إرتفاع أسعار الأعلاف.

إستجابة للجهود المبذولة من البرلمان

وقال الحصرى، في تصريحات له،إنقرار مجلس الوزراء جاء إستجابة للجهود المبذولة من البرلمان والتنسيق مع الحكومة لتفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر في أواخر العام الماضي، بشأن إعفاء الأنشطة الصناعية من الضريبة العقارية، متابعا":ذلك القرار سيكون داعما لصناعة الدواجن وعاملا مساعدا في تخفيض تكاليفها وسيمنع الضغط على المنتجين من أصحاب المزارع ويطمئنهم ويحقق استقرار فى الأسواق وانخفاض أسعار الدواجن”. ودعا الحصرى، إلي سرعة التوسع في زراعة الذرة الصفراء ودراسة ملف الهندسة الوراثية في زراعة ذلك المحصول الاستراتيجي، بهدف تلبية احتياجات السوق والسيطرة علي الأسعار.

خفض أسعار الدواجن

قال عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إن قرار الحكومة أمس جاء في الوقت المناسب، لافتا الىأن مزارعي الإنتاج الداجنى يعانون من صعوبات كبرى بسبب إرتفاع أسعار الأعلاف والذرة الصفراء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية والتي تسببت فى إرتفاع الاسعار والقرار جاء لمساعدة أصحاب مزارع الدواجن على تخفض تكلفة الإنتاج وزيادة حجم الإنتاج الداجنى بالأسواق مما يؤدي فىالنهاية إلى تخفيض أسعار الدواجن فى الأسواق.

كما أكد رئيس لجنة الزراعة بالشيوخ، أهمية تحرك الحكومة للتوسع في زراعة محاصيل الأعلاف وتشجيع المزارعين علىزراعتها بنظام الزراعات التعاقدية، مما يؤدي الى تحقيق هامش ربح مناسب للمزارع وفى نفس الوقت يضمن توفير إحتياجات الدولة من محاصيل الأعلاف وتوفير العملة الصعبة في استيراد المحاصيل.

ومن جانبها، قالت مرفت الكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدولة تقوم بجهود ضخمة من اجل خفض أسعار الدواجن فى مصر خلال الفترة المقبلة بعد أن شهدت ارتفاعا ملحوظا فى الأسواق ولدعم اصحاب مزارع الإنتاج الداجنى ايضا فهذا القرار سوف يؤدتى بثمارة خلال الفترة المقبلة فى خفض الأسعار سواء أسعار البيض أو الدواجن.

كماأشادت النائبة رشا إسحق، أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، بقرار الحكومة حول إعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات، مؤكدة ان القرارا يسهم فى تخفيف العبء عن أصحاب المزاع وصغار المرابين.

واوضحت إسحق فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، إعفاء الضريبة 3 سنوات يسهم فى خفض تكلفة الإنتاج، وبالتالي يؤثر على نسبة الإنتاج وأسعار الدواجن فى الأسواق، مضيفة” خطوة جيدة تؤكد دعم الدولة لأصحاب المشروعات وحرصها على تخفيف العبء عنهم.

وطالبت عضو مجلس الشيوخ، بضرورة تشديد الرقابة على كل ما يتعلق بانتاج الدواجن وتوفيرها فى الأسواق بداية من المزرعة حتي وصولها للمواطن، بما يضمن عدم التلاعب فى أسعارها حتي يتمكن محدودي الدخل من شرائها.

ووجهت النائبة رشا إسحق، خالص الشكر والتقدير للحكومة والقيادة السياسية، على إعفاء مزارع الدواجن من الضرائب العقارية لمدة 3 سنوات، مؤكدة ان القرار يسهم فى تخفيف حدة الازمة العالمية على قطاع كبير من العاملين فى الثروة الداجنة فى مصر .

تم نسخ الرابط