الأربعاء 28 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

في عيد ميلادها الـ79.. معلومات لا تعرفها عن الفنانة ليلى طاهر

موقع بصراحة الإخباري

يحل اليوم ذكرى ميلاد إحدى أجمل نجمات السينما والتلفزيون، الفنانة ليلى طاهر، المولودة في 13 مارس 1942، وإحدى نجمات التلفزيون المصري في فترة الستينيات حيث بدأت حياة الشهرة مذيعة تلفزيونية مع بداية إرسال التليفزيون المصري عام 1960.



تعود جذور الفنانة ليلى طاهر إلى أصول التركية، واسمها الأصلي شيرويت مصطفى إبراهيم فهمي، حصلت على بكالوريوس خدمة اجتماعية، ولديها رصيد كبير من الأعمال الخالدة في ذاكرة كل محبيها.

أول من اكتشفها المنتج رمسيس نجيب واختار لها اسم «ليلى طاهر» من أسماء بطلات روايات إحسان عبد القدوس، وقدمها للمرة الأولى عام 1958من خلال فيلم أبو حديد الذي أدت فيه دور البطولة مع فريد شوقي وقدمت عددا كبيرا من البرامج، منها مجلة التلفزيون، وعندما تلقت عرضًا بالتعيين فضلت الفن.

وقدمت ليلى العديد من الأفلام أهمها الناصر صلاح الدين، عفوا أيها القانون، الأيدي الناعمة، لا تدمرني معك، الأزواج الشياطين، قطة على نار، زمان يا حب، اعترافات امرأة، البيوت أسرار، زوجة بلا رجل، معسكر البنات، أيام ضائعة، المدير الفني، المراهقان، ثمن الحب، سنوات الحب، مطلوب زوجة فورا، امرأة في دوامة، بطل للنهاية، آخر فرصة، يا حبيبي، حيرة وشباب، و من المسلسلات التي شاركت فيها: يا ورد مين يشتريك، وعائلة شلش، ومسيو رمضان مبروك، والباب في الباب، وزواج بدون إزعاج، وعادات وتقاليد.

كما شاركت في بطولة مسرحيات عدة، منها: الدبور، وعريس في إجازة، وسنة مع الشغل اللذيذ، وغراميات عفيفي، وكومبارس الموسم، وفخ السعادة الزوجية، ورصاصة في القلب.

حصلت على العديد من الجوائز، آخرها درع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية عام 2017، وجائزة الريادة السينمائية من المهرجان الكاثوليكي عام 2018، كما كرّمها مهرجان شرم الشيخ السينمائي، فبراير 2018، في دورته الثانية.

الفنانة ليلى طاهر هي إحدى مؤسسي «جمعية قلوب مصر» التي تهتم بعمليات القلب المفتوح بالمجان للفقراء والغير قادرين ماديًا، تزوجت ست مرات وكان أول أزواجها محمد الشربيني الذي أنجبت منه ابنها الوحيد أحمد، وبعد انفصالها تزوجت المخرج حسين فوزي ثم انفصلت عنه وتزوجت الصحفي نبيل عصمت وبعد انفصالها منه تزوجت الفنان يوسف شعبان وانفصلت عنه وتزوجت خالد الأمير وبعد انفصالها عنه تزوجت شخصًا من خارج الوسط الفني.

خلال لقاء تلفزيوني، في برنامج «واحد من الناس»، مع الإعلامي عمرو الليثي، تحدثت الفنانة ليلى طاهر عن كواليس حياتها المأساوية، إذ قالت، «والدي اتوفى بحادثة سيارة، وأخويا عنده سنة، من يوم ما وعيت على الدنيا وأنا بشارك في فريق التمثيل، وأنا بحب التمثيل، وكان قرايبنا يقولوا لبابا في إعلانات كان يقولهم سيبوا البنت، التعليم أولًا وعاشرًا، لما تخلص تعليمها تعمل اللي هي عايزاه».

كما تحدثت عن بداياتها الفنية وأمنيتها التي لم تتحقق، «أول دور جالي كنت في 2 جامعة، بدرس في كلية الخدمة الاجتماعية، كنت عايزة أبقى باحثة اجتماعية، أساسًا كنت عايزة اطلع دكتورة بس مدخلتش علمي، علشان داخلة مع صحابي ودخلنا أدبي مع بعض، دورت على حاجة قريبة من الطب، فلقيته طب اجتماعي، ممكن خدمات اجتماعية فيها جزء منه».

أبرز المعلومات عن الفنانة ليلى طاهر

تمتد جذورها إلى أصول تركية

حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية

اسمها الأصلي شيرويت مصطفى إبراهيم فهمي

بدأت حياة الشهرة مذيعة تلفزيونية مع بداية إرسال التليفزيون المصري عام 1960

اكتشفها رمسيس نجيب ليختار لها اسم بطلة من بطلات روايات إحسان عبد القدوس 

اختارت اسم ليلى لحبها وعشقها الشديد للمطربة الراحلة ليلى مراد

أحد مؤسسي «جمعية قلوب مصر» التي تهتم بعمليات القلب المفتوح بالمجان للفقراء والغير قادرين ماديًا

تزوجت ست مرات وكان أول أزواجها محمد الشربيني الذي أنجبت منه ابنها الوحيد أحمد

إحدى زوجات الراحل الفنان يوسف شعبان

مثلت أول دور في 2 جامعة

حلمت أن تكون طبيبة وفضلت أن ترافق أصدقائها فدرست المنهج الأدبي

توفي والدها في حادث وأثر ذلك في حياتها

 

Go to top of page