السبت 24 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

5  ملايين جرعة لمصر قريبًا.. 10 معلومات عن مرفق إرسال لقاحات كورونا المجانية للدول

موقع بصراحة الإخباري

يستمر مرفق «كوفاكس» المعني بالتوزيع العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في العالم، في إرسال جرعات مجانية من اللقاحات إلى الدول الأكثر احتياجا.



ووصلت مساء أمس، 140 ألف جرعة إلى الأردن، كما وصلت جرعات متفاوتة إلى كلا من السودان وجيبوتي وأفغانستان، ومن المقرر أن تتسلم جميع دول إقليم شرق المتوسط حصة من اللقاحات، بحلول مايو المقبل، وتقدر حصة مصر بنحو5 ملايين و138 ألف جرعة.

اقرأ أيضًا: هل تعاني الأسواق من نقص السلع الأساسية في رمضان بسبب كورونا؟.. الحكومة تجيب

 أبرز المعلومات عن «كوفاكس»

مرفق عالمي يُمثل الشراكة التي تجمع بين منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي التي تعمل على التوزيع العادل للقاحات كوفيد - 19. 

يأتي في إطار مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19، إلى التعجيل بتطوير وتصنيع لقاحات الفيروس، وضمان إتاحته لكل بلد من بلدان العالم بعدل وإنصاف.

يضم 190 دولة يزيد عدد سكانها عن 7 مليارات شخص.

هدفه تقديم ما لا يقل عن ملياري جرعة من اللقاحات إلى البلدان المشاركة في جميع أنحاء العالم في عام 2021، بعد اجتيازها مرحلة الموافقة التنظيمية واختبار المنظمة المسبق للصلاحية، ومنها ما لا يقل عن 1.3 مليار جرعة ممولة من الجهات المانحة إلى 92 مشاركًا من ذوي الدخل المنخفض في مرفق كوفاكس بدعم من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع.

ستُوزّع اللقاحات بالتساوي على جميع البلدان المشاركة، بما يتناسب مع عدد سكانها، مع إعطاء الأولوية في البداية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، ومن ثم توسيع نطاقها ليشمل الفئات الضعيفة مثل المسنّين والأشخاص المصابين باعتلالات سابقة.

 

سيحتفظ المرفق بكمية احتياطية من الجرعات لاستخدامها في الطوارئ وللأغراض إنسانية، بما في ذلك لغرض التصدي للفاشيات الحادة قبل خروجها عن نطاق السيطرة. 

يمثل كوفاكس أكبر محفظة في العالم من اللقاحات وأكثرها تنوعًا ، مع تسعة لقاحات مرشحة قيد التطوير بالفعل وتسعة أخرى قيد التقييم.

يراقب المرفق باستمرار مشهد لقاح COVID-19 لتحديد أنسب اللقاحات المرشحة ، بناءً على الجدارة العلمية وقابلية التوسع ، ويعمل مع الشركات المصنعة لتحفيزهم على توسيع طاقتهم الإنتاجية قبل تلقي اللقاحات الموافقة التنظيمية.

يعمل كوفاكس مع الشركات المصنعة لتوفير الاستثمارات والحوافز لضمان استعداد الشركات المصنعة لإنتاج الجرعات التي نحتاجها بمجرد الموافقة على اللقاح. 

يستخدم المرفق أيضًا القوة الشرائية الجماعية التي تأتي من مشاركة العديد من البلدان من أجل التفاوض على أسعار تنافسية للغاية من الشركات المصنعة والتي يتم نقلها بعد ذلك إلى المشاركين.

اقرأ أيضًا: تقرير رسمي من «العليا للفيروسات» للرد على أخطر 15 سؤالا حول لقاحات كورونا

 

 

 

Go to top of page