رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

نور الدمرداش مكتشف النجوم ورحلته مع "ماما نونا"

المخرج نور الدمرداش
المخرج نور الدمرداش

ولد نور الدمرداش في 12 نوفمبر عام 1925 بمدينة طنطا، حيث أنهارتبط بالمسرح المدرسي منذ صغره واستمر ذلك التعلق حتي بلوغهإلا أن أسرته قامت باستبعاده عن الفن والتمثيل حتي تخرج من كلية التجارة قبل أن يلحق بمعهد الفنون، خلال دراسته انضم الدمرداش إلى فرقة زكي طليمات كممثل.

ولكن بعد التخرج، فضل نور الاخراج ليقدم أول أعماله في فيلم سينمائي كان يحمل اسم ثمن الحرية عام 1964 بعد 8 سنوات من تخرجه .

واتجه نور الدمرداش بعد ذلك إلى الإخراج التليفزيوني ، حيث أن في ذلك الوقت كان الإخراج التليفزيوني له بريق خاص وأقوى من السينما.

وقام المخرج نور الدمرداش بتقديم مسلسلات تعد علامات بارزة في تاريخ الدراما المصرية مثل مسلسلات “ الرحيل”، “ الضحية “، “ لا تطفئ الشمس “، “هارب من الأيام”، “ أنا و|أنت وبابا في المشمش”، وكانت آخر أعماله التي توفي ولم يكملها “ السقوط في بئر سبع”.

التمثيل في حياة نور الدمرداش

وقام نور الدمرداش بترك أثر كبير في السينما المصرية، حيث كان يقوم بتجسيد الأدوار الصعبة، وخاصةً التي تحمل أبعاداً إنسانية.

وظهر ذلك من خلال بروزه من خلال دوره في فيلم “ صغيرة على الحب “ مع سعاد حسني ورشدي أباظة، حيث أن تجسيد هذا الدور في الفيلم ما زال من أصعب الأدوار التي من الممكن تجسيدها والتي ترك الشخصية ذات تميز وذكري في عقول الجماهير حتى الآن .

ومع انشغاله الدائم بالتليفزيون لأنه كان يشغل منصب إداري فيه، والسينما التي كانت حلماً من أحلامه، لم ينس المسرح كممثل ومخرج أيضًا مع النجم إسماعيل ياسين الذي إخراج له بعض مسرحياته.

صانعالمشاهير

وقدم نور الدمرداش خلال مشواره الفني العديد من الفنانين والفنانات مصريين وعرب كان لهم تاثير كبير في الفن العربي، ولقب من أجل ذلك بصانع النجوم، ومن بينهم النجم محمود عبدالعزيز، والفنانة معالي زايد، والفنان مجدي وهبه، والنجم ممدوح عبدالعليم، والفنانة دلال عبدالعزيز وغيرهم من الفنانين والمطربين .

ترأسة عدة مناصب

وشغل نور الدمرداش عده مناصب هامه بالتلفزيون ابتداءً من مراقب عام التمثيليات ومراقب عام البرامج الفنية، ثم رئيسًا للقناة الأولى ونائب رئيس التليفزيون.

وتزوج نور الدمرداش من الفنانة كريمة مختار في عام ١٩٥٥، وأنجب منها ثلاثة أبناء هم شريف الدمرداش والمخرج أحمد الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش، وابنة تُدعي هبة.

تم نسخ الرابط