رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

عمرو أديب: مصر تعاملت مع تصريحات أردوغان بشكل راق ولا تقبل الإهانة 

علق الإعلامي عمرو أديب، على المحاولات التركية للتودد والتقارب مع مصر، قائلًا: «أردوغان بعد صلاة الجمعة وقف أمام الصحفيين وقال عندنا تعاون اقتصادي ودبلوماسي واستخباراتي مع مصر ولا مشاكل لدينا مع مصر، عندما تتحسن هذه العلاقات سنرفعها إلى مستوى أعلى، قبلها بيوم وزير الخارجية التركي قال إن العلاقات بين مصر وتركيا من الممكن أن تتحسن وتصبح أفضل، وهناك خطوات نتخذها، وعلى مدى هذا اليوم، فسيكون هناك اجتماع رفيع المستوى في القاهرة، والمصادر قالت لقناة العربية، إن تركيا مستعدة لإرسال وفد رفيع المستوى».

وأوضح أديب أن «الإدارة المصرية تعاملت مع التصريحات بشكل راقٍ وفيه الكثير من الشموخ، وهادئ، فقد أكدت مصر على احترامها للشعبين، لكن موقفها كان مصريا عربيا، فقد قالت إنها ضد التدخل في الشؤون الداخلية، وأكدت أيضًا أنها تحافظ على الأمن القومي العربي، أي أنها لا تتعامل بمفردها، لكنها تتعاون مع الدول العربية».

وأضاف أديب، خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج «الحكاية» الذي يعرض عبر شاشة «MBC مصر»: «المتحدث باسم الرئاسة التركية قال إن مصر هي قلب وعقل المنطقة، وإن علاقتنا بالشعب المصري عظيمة، وعلى مدى اليوم فإن هناك تطورات سريعة، والبعض قال إن هذا الأمر انقلاب سياسي، لأن هذه التصريحات مختلفة تماما عما كان عليه قبل شهرين، كأننا قدام مواطن تاني، محدش بيفكر أردوغان بتصريحاته القديم».

وتابع: «منذ 4 أيام وزير الدفاع التركي قال كلاما قويا وجيدًا عن العلاقات مع مصر ووصفها بأنها تاريخية وأن مصر دولة مهمة جدًا، كل ده مش تحت الترابيزة، ده اتجاه دولة، لأن الرئيس ووزير الدفاع ووزير الخارجية قالوا نفس التصريحات».

وهاجم أديب الإدارة التركية، بعدما أطلق مسؤولها تصريحات زعموا فيها أن علاقتهم بمصر تحسنت، بالرغم من استمرار هجوم الوسائل الإعلامية التي تدعمها أنقرة على الدولة المصرية، موضحًا: «علاقتنا سيئة جدا منذ 2013، وما نقوله منذ شهور وسنوات لو سمحت متدخلش في شؤوني الداخلية، ده مش شرط، ده الطبيعي ومش شيء غريب».

وأضاف أديب، أن الإعلاميين الذين يستخدمهم النظام التركي للهجوم على الدولة المصرية لن يستطيعوا إلحاق أي ضرر بها: «اللي إنت حاططهم ولا عشرة قدهم يعرفوا يهزوا شعرة في مصر، متتدخلش في شؤوني الداخلية ولا تهدد أمني القومي، ميبقاش عندك مرتزقة، ولا عندك قنوات شغالة تحريض على مصر، سيب وأنا أسيب، لم نبدأ بالعداء مع تركيا، لكن تركيا هي التي بدأت، مصر لديها بديهيات وليس شروط».

وتابع الإعلامي عمرو أديب: «تخيلوا لو عملنا حزب العمال الكردستاني معسكر في مصر ودربناه، ومحطات ناطقة بالتركية كل يوم تقوم تسب وتلعن في أردوغان موقفك ايه؟! الأتراك نفسهم ضجوا بالمغامرات لأن لا فائدة لها، ماذا تستفيد تركيا من دعمها للإخوان؟! التجار هاجموا أردوغان في البرلمان وقالوا له اتخرب بيتنا بسبب الأزمة مع السعودية».

وأردف، أن مصر لا تسعى إلى اختلاق المشكلات، لكنها لن تقبل الإهانة: «الأتراك أساتذة المصلحة، أردوغان اكتشف إن هذا بلد قوي ومستمر، والمسؤول المصري طلب عدم التدخل في الشؤون الداخلية أو تهديد الأمن القومي، وما يحدث ببساطة أننا نطلب الشيء البديهي، مصر بلد مش غاوية مشاكل، مينفعش الصبح نبقى قاعدين مع بعض وبالليل نهد في بعض، الاتنين ميجوش مع بعض».

تم نسخ الرابط