رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كان المدير الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي لخمس دورات متتالية.. من هو الناقد الفني مجدي الطيب

مجدي الطيب
مجدي الطيب

شهدت الساحة الفنية حالة من الحزن على رحيل الناقد الفني، مجدي الطيب عن عمر يناهز الـ 65 عام، ويُعد أحد أعمدة المهرجانات السينمائية في مصر والوطن العربي.

من هو مجدي الطيب

ولد الناقد الفني مجدي الطيب عام 1958 بمدينة أسوان عروسة أفريقيا كما يطلق عليها، وتخرج من كلية الألسن في اللغة الألمانية سنة 1982، ويستمر دراسته حيث يتبع شغفه الفني الذي كان مصدر إلهامه، ليحصل على دبلومة الدراسات العليا في النقد الفني من أكاديمة الفنون.

دخل عالم الصحافة من خلال النقد الفني، حيث بدأ قلمه في إلهام جميع القراء، ليحصل على جائزة أفضل مقال نقدي عن فيلم " وداعاً يا بونابرت " من جمعية الفيلم عام 1985.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وبعد مرور عدة اعوام، ترأس مجدي الطيب مدير المركز الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي الدول من عام 1999 حتي 2005، ومن جانبه كان المدير للمركز الصحفي لمهرجان الإسكندرية عام 2004 في دورته العشرين.

وبعد نجاحه في مهرجان الأسكندرية السينمائي، يعود إليه مرة أخرى نائب رئيس المهرجان عام 2006، وأمين عام الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 2009.

كما أنه كان مدير المركز الصحفي بالدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بدورته الثانية، والذي يتم إقامته في تلك الايام القليلة.

كتب العديد من المقالات النقدية والدراسات السينمائية في العديد من الصحف والمجالات والدوريات العربية التى إقيمت في وقت سابق وشهدت تكريمات عديدة للنقاد الفني مجدي الطيب، ومنها: " فن، اللبنانية، المجلة، الرجل، السعودية، الجريدة، الكويتية".

بالإضافة إلى المطبوعات المصرية: " صوت العرب، الموقف العربي، الأهالي، الدستور، روز اليوسف، الكواكب، الفنون،الفن السابع والمجلة المصرية".

وفاة مجدي الطيب

رحل الناقد الفني مجدي الطيب، يوم 5 فبراير 2023، عن عمر يناهز الـ 65، ويتم تشيع جنازته إلى مدينة أسوان بمقابر العائلة.

تم نسخ الرابط