رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مصرية بـ100 راجل.. وزيرة الهجرة تزور الواحات البحرية لترويج إنتاجها من التمور.. وزيارة خاصة مناجم خام الحديد.. طاقة وانتماء وفرص عمل آمنة للشباب المصري.. فيديو وصور

انطلقت صباح اليوم، الجمعة، فاعليات زيارة ميدانية إلى منطقة الواحات البحرية بمحافظة الجيزة والشهيرة بإنتاج التمور والصناعات الملحقة بها، وذلك في في إطار بدء الخطوات التنفيذية لتفعيل مبادرة "مصرية بـ100 راجل".

جاء ذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وممثل عن وزارة الري وممثل عن وزارة التجارة والصناعة، والسيد نائب محافظ الجيزة، والدكتور عز الدين جاد الله رئيس معمل النخيل بمعهد البحوث الزراعية، وعمدة قرية الباويطي بالواحات البحرية، وكذلك برفقة النائبة غادة علي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعدد من السيدات المصريات المقيمات بالخارج ومتواجدات في مصر حاليا.

استقبال حافل بالسمسية وأغاني التراث

استقبل أهالي الواحات البحرية بالجيزة وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم وعدد من السيدات المصريات بالخارج بالسمسمية وأغاني التراث الواحاتي.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم إن هذه الزيارة جاءت في الوقت الحالي نظرًا لضرورة التعاون وتضافر الجهود من أجل دعم المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري بما فيها تلك المتواجدة بالمحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية.

مشروعات إنتاج التمور توفر آلاف فرص عمل

تابعت: "نستهدف من هذه الزيارة الترويج للقرى المصرية المنتجة والدفع بها نحو الأسواق العالمية من خلال تصدير منتجاتها ذات الطابع المصري الأصيل والترويج لها خارجيًا"، مضيفة أن مشروعات إنتاج التمور تعد من المشروعات التي توفر الآلاف من فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى المهن المتعلقة بها من الجني والتعبئة والتغليف والتسويق والنقل وغيرهم.

3 مليون نخلة تصدر إنتاج التمر الفاخر إلى 42 دولة

أكدت وزيرة الهجرة أهمية العمل على دعم أهالي منطقة الواحات بتقديم المشورة والرؤية الفنية والخبرات من المتخصصين المصريين بالخارج في مجالات مثل التعبئة والتخزين والتعليب وغيرها، مشيرة إلى أن الواحات البحرية تزخر بحوالي 3 ملايين نخلة، علاوة على أن مصر تأتي في مقدمة الدول التي تنتج التمور في العالم وتصدر إنتاجها من التمر الفاخر إلى نحو 42 دولة.

وتفقدت نبيلة مكرم مصانع التمور بأنواعها المختلفة بالواحات البحرية، والتي تضم أكثر من 35 مصنعا وثلاجة تبريد وتجميد التمور لصغار المزارعين، موجهة التحية لسيدات مصر بالخارج والداخل لحرصهن على دعم جهود الدولة.

من ناحيتها، أوضحت وزيرة الهجرة أن تلك المصانع توفر فرص العمل لأبناء الواحات في الجمع والزراعة والفرز والتغليف والتعبئة والتسويق والنقل وغيرها، وتابعت: "إن ما شاهدناه اليوم من جودة إنتاجية يجعلنا نفخر بهذه المنتجات المصرية سواء من التمور ومنتجاتها أو الزيتون، وندرك سر وصولها للعالمية" .

وأضافت وزيرة الهجرة أن المصريات بالخارج حرصن على المشاركة اليوم في الزيارة، ودعم العمال الذين يقومون بمجهود كبير، بالإضافة لتوفير فرص العمل للشباب والفتيات على حد سواء، مشيدة بحرص أهل الواحات على دعم جهود الدولة في العمل للتنمية والانطلاق لمستقبل أفضل، مثمنة طاقة الولاء والانتماء التي يترجمونها إلى العمل بإخلاص والتفاني فيه.

4000 طن تمور في حجرات التخزين تشرف عليها وزارة التجارة والصناعة

اشتملت فعاليات الزيارة أيضًا على تفقد الثلاجات التي تضم عددا من حجرات التخزين، طاقتها نحو 4000 طن، تشرف عليها وزارة التجارة والصناعة، وتستقبل الإنتاج من المزارعين لحين استكمال مراحل التصنيع والتسويق محليا أو التصدير خارجيا.

ومن ناحيتهن، قالت المشاركات من المصريات بالخارج، إن ما يحدث اليوم قصة نجاح مصرية، مؤكدات أنهن سيحرصن على الترويج لها، لدعم المنتجات المصرية بالخارج، بالإضافة إلى السعي لفتح فرص تصديرية للمنتجات الزراعية المصرية في البلدان التي يقيمون فيها بالخارج.

38 مصنع و30 نوع مجدول وبارحي من التمور بقوة تصديرية 50 ألف طن

تضم الواحات نحو 38 مصنعا للتمور تسهم في إنتاج ما يحتاجه السوق المحلي أو التصدير، حيث تبلغ القوة التصديرية نحو 50 ألف طن، لما يمتاز به تمر الواحات من لون وطعم مميزين، حيث يتوافر نحو 30 نوعا منه من بينها: المجدول والبارحي.

إطلاق مبادرة مصرية بـ 100 راجل

كانت وزارة الهجرة قد أطلقت مبادرة "مصرية بـ100 راجل" أواخر فبراير الماضي، بهدف وضع أفكار ورؤى لمشاركة السيدات المصريات بالخارج في دعم المبادرات الوطنية للدولة المصرية وطرق المشاركة، علاوة على إمدادهن بكافة الحقائق والمعلومات الموثقة عن مصر للتصدي للشائعات والأفكار المغلوطة وتصحيحها.

نادي مناجم الواحات البحرية الغنية بخام الحديد

استهلت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فعاليات الزيارة بجولة في نادي مناجم الواحات البحرية، وهي المنطقة الغنية بخام الحديد، حيث تضم ٤ مناجم بها أكبر مخزون من خام الحديد بالشرق الأوسط.

جاءت الزيارة بمشاركة ممثل عن وزارة الري وممثل عن وزارة التجارة والصناعة، ونائب محافظ الجيزة، والدكتور عز الدين جاد الله رئيس معمل النخيل بمعهد البحوث الزراعية، وعمدة قرية الباويطي بالواحات البحرية، وكذلك برفقة النائبة غادة علي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعدد من السيدات المصريات المقيمات بالخارج ومتواجدات في مصر حاليا.

واستمعت الوزيرة ووفد السيدات المصريات بالخارج وكافة الحضور إلى شرح واف حول ما تزخر به مناجم الواحات من خير وفير، كونها غنية بالحديد والخام، التي تساهم في دعم الصناعة الوطنية، وتقدم الخام اللازم لصناعة مكورات الحديد، الذي يعد أول خطوة في صناعة الصلب بعد استخراج الخام من المناجم، لتوفير احتياجات المصانع المحلية المتكاملة، بدلا من استيراده من الخارج.

تم نسخ الرابط