رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أهداه الشعراوي مصحف وجلباب.. تعرف على حياة الفنان رشوان توفيق في ذكرى ميلاده

رشوان توفيق
رشوان توفيق

فنان متنوع، عرف من خلال الأدوار الدينية في مسلسلات رمضان، والتي احتكارها بسبب موهبته الدرامية والأبداع الفني، حصل العديد من الجواز وهو لا يزال صغيرًا، ولم يظهر على الشاشة في تلك الفترة بشكل أوسع، تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير رشوان توفيق.

رشوان توفيق محمد، ولد في محافظة بنى سويف مركز سمسطا بقرية الشنطور عام 1933، وعند أتمام مراحل التعليم الأساسية، يقرر الدخول لمعهد الفنون المسرحية، ليلتحق بعدها للعمل بالتلفيزيون المصري، وفي وقت قصير يتم ترقيته إلى مدير استديو، ليدخل بعدها في مجال الإخراج ويكون مساعد للمخرج كمال أبو العلا.

رشوان توفيق: فنان لا يكتفي بالتميز

ولكن حب الشاشة كان له راي أخر، ليتقدم لإختبارت المذيعين وينجح ويقدم برنامج شبابي في ذلك الوقت، ولكن لم يكتفي الفنان الموهوب بتلك النجاحات، وعند سماعه عن تكوين فرقة مسرحية كان من أوئل المنضمين، وشارك في أولى مسرحياته مع المخرج الكبير نور الدمرداش والتي حملت أسم " شئ في صدري ".

وفي ذلك الوقت أسند اليه إخراج برنامج "من الجانى؟" خلفًا لمعلمه كمال أبو العلا، ويشارك فيما بعد ببطولة فيلم " جريمة في الحي الهادئ " بجانب الفنان الراحل رئدي أباضة ونادية لطفي، ويتمكن من خلال أبداعه الفني، إقتباس جائزة التمثيل عن دوره في الفيلم.

قدم الفنان رشوان توفيق جميع صفات الرجل الفنان، حيث قام بالعديد من الشخصيات مثل الشرير والكوميدي والديني والصعيدي، وله العديد من المسلسلات لا تزال حيه لدى الجماهير، وذلك تعود لقوة شخصيته الفنية التي يذكرها الشارع المصري.

رشوان توفيق والأمام الشعراوي

استعاد الفنان القدير ذكرياته مع الداعية الإسلامي الراحل الشيخ الشعراوي، وأول لقاء جمع بينهما وكان في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

وقال رشوان توفيق في حوار سابق له: "قابلت الإمام الشعراوي لأول مرة في المدينة المنورة سلمت عليه، ولكنه لم يعرفني، وتشاء الظروف أن يشاهد بعدها مسلسل "الفرسان"، الذي كنت أمثل فيه شخصية محمد كُريم وعندما قابلته للمره الثانية أخبرني أنه كان يغمض عينه خوفاً علي من الموت أثناء مشاهدته للمسلسل وكانت تخبره أبنته ده تمثيل يا بابا مش حقيقه".

وأضاف: "أهداني في تلك المقابلة، جلباب ومصحف وطلبت منه مصحفاً آخر لإبنتي هبه فقد من الله عليها بالمداومة علي قراءة القرآن".

تم نسخ الرابط