رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

النائب عبد المنعم إمام يواجه وزير النقل بأرقام صادمة عن قروض بملايين (فيديو)

النائب عبد المنعم إمام يواجه وزير النقل
النائب عبد المنعم إمام يواجه وزير النقل

قال النائب البرلماني عبد المنعم إمام، إن الجمهورية الجديدة التي نحلم بها ليست جمهورية الطرق والكباري والمباني الشاهقة فقط ولكنها الجمهورية التي تحمل فكرًا جديدًا لإدارة موارد الدولة.

النائب عبد المنعم إمام يواجه وزير النقل بأرقام صادمة عن قروض بملايين

وأضاف إمام، موجها حديثه للفريق كامل الوزير وزير النقل، خلال جلسة البرلمان، قائلاً: "في مارس 2018 وزير النقل السابق أعلن عن مشروع القطار السريع والمونوريل وتقدم به بمناقصة عالمية تشمل التنفيذ والتمويل والتشغيل، و23 تحالف، ثم غادر وزير النقل السابق بعد حادثة القطار الشهيرة وحضرتك توليت المسئولية لنفاجئ في مايو 2022 بتوقيع عقد القطار السريع، ولكن بما يشمل التنفيذ والتمويل فقط وليس التشغيل، ده الوقت اللي محتاجين قطاع خاص يدير هيئة السكة الحديد وخطوطها".

وأشار النائب البرلماني: "المناقصة اللي كانت معمولة عشان نجيب ناس تستثمر وتبقى حريصة على أن التمويل الكبير اللي بناخده بقروض كبيرة والنهاردة قروض الخارجية لقطاع السكة الحديد فقط لو بنتكلم عن السكة القديمة والقطار السريع والمونوريل فاحنا بنتكلم عن تكلفة تقريبًا تصل تريليون جنيه للقروض الخارجية".

وأضاف إمام، قائلاً: "نشوف بقا اللي بيحصل في الوزارة وهيئة السكة الحديد.. عندنا مجموعة من القروض لاحظت فيها أنه نسبة عدم الاستخدام فيها كبير والسحب كبير وده أثر على الموازنة العامة للدولة لأن احنا بنضطر ندفع عمولات ارتباط بسبب تأخرنا في الصرف من هذه القروض".

وأكد النائب البرلماني، قائلاً: "قرض الصندوق الكويتي للتنمية في عام 2013 بمبلغ 30 مليون دينار كويتي، سحبنا منه 17 مليون فقط، قرض الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 44 مليون دينار كويتي اللي اتسحب منه 23.5 مليون دينار كويتي.. والقرض الكوري في 2016 بمبلغ 115 مليون دولار اللي اتسحب منه 1% فقط أي مليون دولار.. قرض البنك الدولي اللي 207 مليون دولار وقرض البنك الدولي الثاني اللي بـ330 مليون دولار اللي اتغلقوا في عام 2020 والهيئة لم تستفد بمبالغ منهم بـ86 مليون دولار.. دي أموال كنا واخدينها بفوائد أقل بكتير من اللي في العالم النهاردة وضيعنا هذه الأموال ومسحبنهاش في وقتها وسببت خسائر وتحميل على الموازنة العامة للدولة".

واختتم إمام، تصريحاته، موجها حديثه للفريق كامل الوزير وزير النقل: "سيادة الوزير التطوير اللي بيحصل في السكة الحديد جيد لكن اللي بيحصل إن مفيش تطبيق بتقدر نحجز منه زي ما بنشوف في قطار الحرمين وفي الخارج".

تم نسخ الرابط