الأحد 25 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

من أخصائي تواصل إلى أشهر مقدمي المحتوى العلمي على القنوات التعليمية.. 10 محطات في حياة عبدالله عنان مقدم «شارع العلوم»

عبدالله عنان  موقع بصراحة الإخباري
عبدالله عنان

عادةً ما يكفتى البعض بتحقيق درجة علمية ما، أو الحصول على شهادة دراسية والاستكمال في مجاله دون محاولة التطوير أو اكتشاف الجوانب والمواهب الأخرى التي يمتلكها، رغم أن اكتشاف تلك الموهبة ومحاولة إصقالها ربما تكون نقطة تحول رئيسية في مسار حياة البعض، ومن بينهم بالتأكيد عبدالله عنان، أحد أشهر مقدمي المحتوى العلمي على تطبيق “تيك توك” ومقدم برنامج “شارع العلوم” وبرنامج “المختبر” عبر قناة “مدرستنا”.  



 

 

ويستعرض موقع “بصراحة” خلال السطور التالية أبرز المحطات في حياة عبدالله عنان:

-تخرجه

تخرج “عنان” في هندسة السويس عام  ٢٠١٦  وتخصص في عمل أخصائي تواصل.

- سبب دخوله كلية الهندسة

يقول “عنان” في تصريحات سابقة له، أنه على الرغم من حصوله على مجموع عالي إلا أن شغفه للعلوم جعله يتجه اتجاها آخر، مضيفاً: “المعروف في مجتمعنا التنسيق والدرجات الضخمة وده اللي خلاني أدخل هندسة بترول، حصولي على المجموع الكبير هو حبي للكمياء والفيزياء، ودخلت الكلية والشيء الوحيد اللي فضل ثابت هو حبي للكمياء”.  

 

اقرأ أيضا.. فخورون.. وزيرة الهجرة تلتقي عفت مصطفى المختارة ضمن قائمة أقوى 100 شخصية عربية

 

- نقلة في حياة عنان

“لست من يجلس منفيا يخرج البترول من الصحراء”، هكذا أوضح عنان عدم حبه لمجال عمله الخاص بالكلية، موضحا أنه حاول الاستمرار إلى أن جاءت له أول خطوة عن طريق مسابقة “Elfamelab”،  وهي مسابقة يتم تنظيمها عن طريق القنصلية البريطانية أو المركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع (rdi) مركز البحث العلمي، هدفها في ثلاث دقائق هي إيصال نظرية علمية صعبة بوضوح شديد للجميع ويفهمها الصغار والأُمي.  

 

 

- عدد المتقدمين للمسابقة

قدم للمسابقة أكثر من (3000) شخص، ويقول عنان: “الحمد لله بعد كذا جولة وصلت لنهائيات تحت واحد اسمه (kles rately) مخرج في (BBC) علمنا يعني إيه (science communication) تبسط معلومة قدام كاميرا إيفنت أو على الإستيدج أو قدام الطفل، وعرفني الطرق اللي بتتعمل وشغالين بيها بره، وإن مصر محتاجة حاجة زي كده، وده اللي ألهمني اتجه للمجال من (2014)”.

_علاقة الكيمياء والعلوم بإصقال موهبته

كان للكيمياء والعلوم وحبه لهما دور هام في حياته وإصقال موهبته، حيث أوضح أنه كان يقرأ كثيرا عن أي شئ جديد أو غريب، وأي شيء في المنزل يقوم بتجربته.  

 

 

_ شارع العلوم

يمتلك عنان مبدأ عن ضرورة امتلاك الشخص لـ”براند” و”اسم” لتحقيق محتوى خاص به، وهو ماسعى إليه عنان، حيث جاءت فكرة “شارع العلوم”  عن طريق مبادرة شارع العلوم،  موضحا في تصريح سابق له، “كانت تسلية قبل الجيش عملتها، نزلت الكافيهات وكلمت الناس عن سائل اخترعهُ طالب منوفي يقدر يصلح أي حاجة في خمس ثواني وهو في الحقيقة لا، هو كان بيخفي الحاجة فالزيت والزجاج، كانوا نفس معامل الانكسار، فالحاجة كانت بتبقى جوه وأنت مش شايفها فابيطلعهالك تاني، فبدأت أشرح إزاي بتشوفها ويعني إيه معامل انكسار ضوء وسرعه الضوء في الهواء غير المياه والزيت يقدر يعرف إنها معلومة علمية”.

- بداية استخدام السوشيال ميديا

بدأ عنان في نشر أول فيديو له على السوشيال ميديا، والذي انتشر على نطاق واسع وبالفعل بدأ في نشر العديد من الفيديوهات، وحقق عنان أكثر من مليون متابع على صفحة شارع العلوم على فيس بوك، بالإضافة إلى ملايين المشاهدات والمتابعات على قناته عبر تطبيق تيك توك وانستجرام ومواقع التواصل الأخرى.  

 

-المختبر 

بدأت قناة «مدرستنا» التعليمية بث عدة برامج قصيرة وجديدة، تهدف لتنمية مواهب الطلاب وتشجيعهم على الابتكار بأساليب شيقة، وتعرض القناة فقرات تنويرية عن موضوعات مختلفة منها قصص نجاح لمشاهير في مجالات متنوعة ليكونوا مثلا أعلى ونموذجا يقتدي به الطلاب مثل مجدى يعقوب ومحمد صلاح وغاندي.  

اقرأ أيضا.. وزير التعليم يكشف تفاصيل القرارات الخاصة بطلاب «الدبلومة الأمريكية»  

 

ومن بين البرامج التي تقدمها القناة، برنامج “المختبر”  والذي يقدمه عبدالله عنان، ويتيح الباب أمام المواهب الفنية التي يحب الأطفال إظهارها ويحتاجون إلى مجال للتنفيس عن قدراتهم سواء في الرسم أو ابتكار الأشكال والزينة واللعب الورقية، كما حرصت القناة على تشجيع الطلاب خاصة محبي العلوم على فهم المواد والتجارب الكيميائية المعقدة بطرق سهلة من خلال رؤية التجارب الحقيقية وفهم التفاعلات الكيميائية.

Go to top of page